كتاب التوجيه الإسلامي للنمو الإنساني عند طلاب التعليم العالي

الحركي، غير أنه أكد على أن زيادة الطول والوزن لدى البنين أكثر منه عند البنات في هذه المرحلة 1.
والباحث، لا يرى تعميم ذلك، حيث توجد حالات مختلفة لدى الجنسين.
ويتأثر النمو الجسمي بالتنظيم الزمني للأعمال اليومية الذي ينتهجه الطالب والنظام الغذائي الذي يسير عليه، وكذا أوقات الراحة لديه 2.
وحيث يبلغ الطالب في هذا السن مرحلة النضج الجنسي فإن من الأهمية أن يسدى له النصح والتوجيه من جانب أسرته وأساتذته ليتسنى له اجتناب الزلات والهفوات، وليراعى خالقه تبارك وتعالى في كل أموره ليحافظ بذلك على دينه، وعلى طاقته الجسمية، وعلى اتزانه العقلي.
وقد أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهمية النصيحة ودورها الفاعل في تربية المجتمع المسلم، فعن تميم الداري رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الدين النصيحة" قلنا: لمن؟ قال: "لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم " 3.
وينبغي في هذا السن توعية الشباب وتوجيههم نحو ممارسة الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية المناسبة لهم كيما يتم توظيف أوقات فراغهم بما يعود عليهم وعلى أسرهم ومجتمعهم بالفائدة العميمة مع تحذيرهم عن الانحرافات المتمثلة في تعاطي المخدرات وتناول المشروبات الكحولية التي تعبر عن ضعف الإيمان وانحدار الأخلاق وتؤدي إلى غضب الله تعالى فضلا عن الآثار السلبية والمؤلمة التي ينتهي إليها المنحرفون والتي تتمثل في إضعاف
__________
1 د. حامد عبد السلام زهران. مرجع سابق ص 340.
2 المرجع السابق ص 341.
3 مسلم 1/74 كتاب الإيمان 1 باب بيان أن الدين النصيحة 23 الحديث رقم (55) .

الصفحة 532