كتاب التوجيه الإسلامي للنمو الإنساني عند طلاب التعليم العالي

الدخل الاقتصادي والتفكك الاجتماعي الملحوظ علاوة على الآثار النفسية التي تحيق بالشباب المنحرف سلوكياً وأسرهم.
ولما كان النمو الجسمي في هذه المرحلة يأخذ طابع التكامل من حيث سلامة الأعضاء وقوة البدن وتناسب الحجم فإن في ترك الإِنسان دون توجيه وإرشاد يؤدي به إلى الاغترار بقوته بصورة قد تدفع به إلى الانزلاق وعدم السيطرة على انفعالاته والاعتداء على الآخرين واستخدام القوة الجسمية في غير ما أوضحته الشريعة الإسلامية في هذا الجانب وذلك عندما يستخدمها في إيذاء الآخرين وتحقيق غريزة السيطرة بدافع الأثر النفسي والاجتماعي.
لذا فإن في توجيه الإنسان في هذه المرحلة نحو توظيف طاقته الجسمية فيما يعود عليه بالفائدة وعلى مجتمعه بالنفع أمر محبذ, والمجالات عديدة أمامه منها المشاركة في أعمال الدفاع المدني وسواها من الأعمال التي تصب جميعها في خدمة الوطن والذود عنه.
6/ 2 النمو العقلي:
تعد خاصية1 النمو العقلي من أبرز خصائص النمو التي يتميز بها الطالب بمرحلة التعليم العالي، إذ أن التفكير المصاحب له إبَّان فترة المراهقة التي مر بها يختلف عن فترة الشباب التي يعيشها أثناء دراسته العالية، حيث يلاحظ عليه الميل إلى التفكير الواقعي لما يعايشه في حياته بدلاً من التفكير المثالي الذي كان يسيطر عليه خلال فترة المراهقة المبكرة السابقة.
وإن في اختلاف التفكير والمستوى العقلي بين هاتين المرحلتين ما يمكن عدّه أحد العوامل الأساسية التي تحث الطالب على بذل المزيد من الجهد في
__________
1 خاصية مميزة Attribute الخاصية المميزة أو الأساسية لشخص أو إحساس أو شيء. د. جابر عبد الحميد جابر، د. علاء الدين كفاني. معجم علم النفس والطب النفسي. الجزء الأول. القاهرة. دار النهضة العربية 1988م. ص297.

الصفحة 533