كتاب التوجيه الإسلامي للنمو الإنساني عند طلاب التعليم العالي

ولا نصب1، ولا سقم، ولا حزن، حتى الهم يهمه، إلا كفّر به من سيئاته " 2 رواه أبو سعيد وأبو هريرة رضي الله عنهما.
وحيث تتميز هذه الفترة الزمنية باتزان انفعالي ملحوظ عن فترة الطفولة والمراهقة المبكرة التي مر بها وتجاوزها، فإنه ينبغي مراعاة ذلك والانتباه للعوامل التي من شأنها إعاقة النصح الانفعالي، ومنها ازدواجية النظرة تجاهه من قبل من يكبرونه في السن، فالبعض منهم يرى أنه لم يزل في طور المراهقة 3 بينما يعد راشداً4 وناضجاً في نظر البعض الآخر.
ومن العوامل المؤثرة على الاتزان الانفعالي الطبيعي العيوب الجسيمة التي قد تتسبب في إعاقة النضج الانفعالي عند الشباب بصفة خاصة.
ولمواجهة العوامل المعوقة للاتزان الانفعالي يجب التقرب من شخصية الفرد ورفع معنوياته ليتمكن من التغلب على الآثار الناتجة من تلك العواملِ، إلى جانب ضرورة معاملته معاملة الناضجين والراشدين ليكون ذلك دافعاً له
__________
1 النصب: التعب.
2 مسلم 4/1992: 1993 كتاب البر والصلة والآداب 45 باب ثواب المؤمن فيما يصيبه من مرض أو حزن أو نحو ذلك، حتى الشوكة يشاكها 4 الحديث رقم (2573) .
3 المراهقة: Ado Lescence: فترة التحول من الطفولة بما تتميز له من اعتمادية وعدم نصج إلى درجة نضج أكبر وإلى الاستقلالية في الرشد. وتبدأ مرحلة المراهقة بالبلوغ الجنسي وبالنسبة للبنين تَتراوح هذه الفترة بين العام الثالث عشر والعام الثاني والعشرين تقريباً، أما بالنسبة للبنات فهي تتراوح بين العام الثاني عشر والعام الواحد والعشرين تقريباً.
وفي خلال هذه الفترة تحدث تغيرات كبيرة وأحياناً ما تكون مسببة للاضطراب بدرجات متفاوتة في الخصائص الجنسية وصورة الجسم والاهتمام الجنسي والأدوار الاجتماعية والنمو العقلي ومفهوم الذات.
د. جابر عبد الحميد جابر، د. علاء الدين كفاني. مرجع سابق ص 72.
4 الراشد Adult: الفرد الذي أنهى مرحلة المراهقة أو مرحلة الانتقال من الطفولة إلى مرحلة الرشد. والرشد يعني النضج في جميع جوانب الشخصية: النضج الجسمي والنضج العقلي والانفعالي والاجتماعي وعلاماته الأساسية قدرة الفرد على الاستقلال عن الكبار وتصريف أموره بنفسه، والتفاعل مع الآخرين تفاعل الند بالند أي تفاعلاً يقوم على الأخذ والعطاء.
د. جابر عبد الحميد جابر، د. علاء الدين كفاني. المرجع السابق. ص 78.

الصفحة 541