كتاب التوجيه الإسلامي للنمو الإنساني عند طلاب التعليم العالي

إلى استشعار مسئولياته الجديدة والمتعددة في الحياة والمجتمع 1.
6/ 4 النمو الاجتماعي:
يقصد بالنمو الاجتماعي اندماج الفرد وسط بيئته ومجتمعه، بصورة تزيد من تآلفه الاجتماعي، وتعمل على تطوير أحاسيسه الوطنية وتضاعف من إدراكه لواجباته الرئيسية إزاء أمته ومجتمعه في السراء والضراء، في السلم والحرب وعند الأزمات الخانقة والكوارث العظيمة.
فالنمو الاجتماعي يصبح حقيقة عندما تنمو المشاعر الاجتماعية الإنسانية في نفس المؤمن ومن خلال ترجمة معنى قوله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} 2 إلى واقع فعلي ملموس إذ إن ذلك يساعد على تطبيق معنى الأخوة الإسلامية وجعلها مرتكزاً من مرتكزات التعاون والتآزر والتآخي. وهذا يتطلب بشكل أساسي ترسيخ معاني القرآن الكريم في الإِنسان المسلم انطلاقاً من قوله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} 3 وترسيخ التوجيهات النبوية لمعلم البشرية صلى الله عليه وسلم الذي يؤكد على أهمية تلاحم أبناء الأمة الإسلامية وتكاتفهم فيما بينهم حيث يقول عليه الصلاة والسلام: "ترى المؤمنين في تراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى عضو تداعى له سائر جسده بالسهر والحمى" رواه النعمان بن بشير رضي الله عنه 4.
ويعد تأكيد النبي على أهمية هذا التلاحم والتكاتف دليلاً على شفقته بأمته ورحمته بهم ورغبته الصادقة في أن يكون ذلك منهجاً يسير عليه أبناء الأمة
__________
1 د. حامد عبد السلام زهران. مرجع سابق. ص 347- 348.
2 سورة الحجرات الآية رقم 10.
3 سورة المائدة الآية رقم 2.
4 فتح الباري 10/438 كتاب الآداب 78 باب رحمة الناس والبهائم. الحديث رقم (6011) واللفظ له. ومسلم 4/1999- 2000 كتاب البر والصلة والآداب 45 باب تراحم المؤمنين وتعاطفهم وتعاضدهم 17 الحديث رقم (2586) بمعناه.

الصفحة 542