كتاب تأملات في مماثلة المؤمن للنخلة

ورواه البخاري من طريق الأعمش قال: حدّثني مجاهد، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "بينا نحن عند النبي صلى الله عليه وسلم جلوسٌ، إذ أُتي بجُمّار نخلة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنَّ من الشجر لما بركته كبركة المسلم". فظننت أنَّه يعني النخلة، فأردت أن أقول هي النخلة يا رسول الله، ثم التفتُّ فإذا أنا عاشر عشرة، أنا أحدثهم، فسكتُّ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "هي النخلة" 1.
ورواه البخاري من طريق زُبيد، عن مجاهد به مختصراً2.
ورواه مسلم من طريق أبي خليل الضُّبَعيِّ، عن مجاهد، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً لأصحابه: "أخبروني عن شجرة، مثلُها مثلُ المؤمن"، فجعل القوم يذكرون شجراً من البوادي. قال ابن عمر: وأُلقي في نفسي أو روعي أنها النخلة. فجعلتُ أريد أن أقولها، فإذا أسنانُ القوم، فأهابُ أن أتكلّم، فلما سكتوا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هي النخلة" 3.
ورواه مسلم أيضاً من طريق سيف، عن مجاهد به4.
وروى البخاري ومسلم عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أخبروني بشجرة تُشبه أو كالرجل المسلم لا يتحاتُّ ورقُها ولا ولا ولا" 5، تؤتي أكلها كلَّ حين. قال ابن
__________
1 البخاري (3/444) .
2 البخاري (3/445) .
3 مسلم (4/2165) .
4 مسلم (4/2166) .
5 تكرّر النفي ثلاث مرات هكذا على طريق الاكتفاء في لفظ البخاري، ووقع ذكر النفي مرة واحدة في رواية مسلم، فاستشكل ذلك بعض الرواة، وظنَّ "لا" زائدة.
قال إبراهيم بن سفيان - أحد رواة صحيح مسلم -: "لعلّ مسلماً قال: "وتؤتي أكلها". وكذا وجدت عند غيري أيضاً، ولا تؤتي أكلها كلّ حين". صحيح مسلم (4/2166) .
ظنّ أنَّ لفظة "لا" في الحديث متعلّقةٌ بقوله: " تؤتي أكلها "، فاستشكل هذا، فقال: "لعل مسلماً رواه "وتؤتي أكلها" أي بإسقاط "لا".
قال القاضي وغيرُه من الأئمة: "وليس هو بغلط كما توهّمه إبراهيم، بل الذي في مسلم صحيحٌ، بإثبات "لا"، وكذا رواه البخاري بإثبات "لا"، ووجهه أنَّ لفظة "لا" ليست متعلّقة بـ "تؤتي"، بل متعلقّة بمحذوف تقديره: لا يتحات ورقها، ولا مكرّر، أي لا يصيبها كذا ولا كذا". شرح صحيح مسلم للنووي (17/156) .
قال الحافظ ابن حجر: "وقد وقع عند الإسماعيلي بتقديم: "تؤتي أكلها كل حين" على قوله: "لا يتحاتُّ ورقها" فسلِم من الإشكال". فتح الباري (1/146) .

الصفحة 202