كتاب مجموعة الحديث على أبواب الفقه (مطبوع ضمن مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الجزء السابع، الثامن، التاسع، العاشر) (اسم الجزء: 2)

رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم 1 [ركعة] ، وسجد سجدتين، ثم سلم. فقام كل واحد منهم فركع لنفسه ركعة، وسجد سجدتين". رواه البخاري 2.
1476- وله 3 عن نافع عن ابن عمر نحواً من قول مجاهد:
__________
1 في المخطوطة: (فركع بهم رسول الله) ، ولفظة: (بهم) كتبت فوق السطر, استدراكاً.
2 صحيح البخاري: كتاب الخوف (2/429) ، ورواه بروايات أخرى انظر: أرقام (4132, 4535) من كتاب المغازي ح (7) ، وكتاب التفسير ح (8) , وأخرجه النسائي (3/171، 172) ، وانظر: صحيح مسلم: كتاب صلاة المسافرين (1/574) . والله أعلم.
3 صحيح البخاري: كتاب الخوف (2/431) ، قال الحافظ: هكذا أورده البخاري مختصراً, وأحال على قول مجاهد, ولم يذكره هنا, ولا في موضع آخر من كتابه, فأشكل الأمر فيه. ثم قال: والحاصل أنهما حديثان: مرفوع وموقوف: فالمرفوع من رواية ابن عمر, وقد يروى كله أو بعضه موقوفاً عليه أيضاً، والموقوف من قول مجاهد لم يروه عن ابن عمر ولا غيره. ثم ذكر رواية الإسماعيلي عن مجاهد قال: إذا اختلطوا فإنما هو الإشارة بالرأس، قال ابن جريج حدثني: موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر بمثل قول مجاهد: إذا اختلطوا فإنما هو الذكر وإشارة الرأس، وزاد عن النبي ?: "فإن كثروا فليصلوا ركباناً أو قياماً على أقدامهم". وانظر: الفتح لزيادة الإيضاح، والحديث رواه مسلم من قول ابن عمر (1/574) ، ومالك في الموطإ. انظر: باقي التعليق في ملحق (93) ، وانقله كاملاً.

الصفحة 111