كتاب مجموعة الحديث على أبواب الفقه (مطبوع ضمن مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الجزء السابع، الثامن، التاسع، العاشر) (اسم الجزء: 2)

1418- ولهما 1 عن ابن عمر: "فلا يَأتِيَنَّ المساجِدَ ".
1419- ولمسلم 2 عن جابر: " ... فلا يَقْرَبَنَّ مسجدَنا، فإنَّ الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم ".
1420- وترك المغيرة وقد أكل ثوماً، وقال: "إن لك عذراً"، صحيح، رواه أبو داود 3.
__________
1 قلت: لم أجد هذا اللفظ إلا عند مسلم فقط، وذلك في كتاب المساجد (1/393) ، ورواه أبو داود, وأحمد بلفظ: (فلا يقربن المساجد) ، وفي مصنف عبد الرزاق (1/444، 445) عن ابن جريج قال: قلت لعطاء: أرأيت الذي ذكرت أنه ينهى عنه في المسجد, أفي المساجد كلها أم في المسجد الحرام خاصة دونها؟ قال: بل في المساجد كلها.
2 صحيح مسلم: كتاب المساجد (1/395) ، وأخرجه كذلك الترمذي والنسائي، كما في الفتح الكبير.
3 سنن أبي داود (3/361) من كتاب الأطعمة, ولفظه: قال: "أكلت ثوماً، فأتيت مصلى النبي ? وقد سبقت بركعة, فلما دخلت المسجد وجد النبي ? ريح الثوم, فلما قضى رسول الله ? صلاته قال: من أكل من هذه الشجرة فلا يقربنا حتى يذهب ريحها - أو ريحه - فلما قضيت الصلاة جئت إلى رسول الله ? فقلت: يا رسول الله، والله لتعطيني يدك, قال: فأدخلت يده في كم قميصي إلى صدري فإذا أنا معصوب الصدر، قال: إن لك عذراً". وأخرجه أحمد مختصراً (4/249) وبنحوه. قلت: رواه أبو داود وأحمد في الرواية الأولى من طريق أبي هلال محمد بن سليم المعروف بالراسبي، وقد تكلم فيه غير واحد, لكن رواه أحمد في الطريق الأخرى من طريق سليمان بن المغيرة وهو ثقة، لذا سند الحديث صحيح إن شاء الله تعالى.

الصفحة 84