كتاب نتائج الأفكار لابن حجر (اسم الجزء: 2)

بالتسليم، مع حديث ((صلوا كما رأيتموني أصلي)).
فأما حديث جابر بن سمرة ففيما:
قرأت على الإمام المسند أبي الفرج بن الغزي، عن أبي الحسن بن قريش سماعاً أنا إسماعيل بن عزون، أتنا فاطمة بنت سعد الخير، قالت: أتنا فاطمة بنت عبد الله الأصبهانية بها، قالت: أنا محمد بن عبد الله التاجر، أنا أبو القاسم الطبراني، ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري، أنا عبد الرزاق (ح).
وأخبرنا أبو علي محمد بن محمد بن علي، عن ست الوزراء بنت عمر بن أسعد إجازة إن لم يكن سماعاً، قالت: أنا أبو عبد الله الزبيدي، أنا أبو زرعة الهمداني، أنا أبو الحسن بن علان، أنا أبو بكر بن الحسن القاضي، ثنا أبو العباس الأصم، أنا الربيع بن سليمان، أنا أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله واللفظ له قالا: أنا سفيان بن عيينة، عن مسعر بن كدام، عن ابن القبطية، عن جابر بن سمرة -وفي رواية عبد الرزاق: سمعت جابر بن سمرة- رضي الله عنه يقول: كنا إذا صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا سلم قال أحدنا بيده عن يمينه وعن شماله: السلام عليكم السلام عليكم، وأشار بيده يميناً وشمالاً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما بالكم تومئون بأيديكم كأنها أذناب خيلٍ شمسٍ؟ ألا يكفي أحدكم أو إنما يكفي أحدكم أن يضع يده على فخذه ثم يسلم عن يمينه وعن شماله: السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله)).
وبه إلى الطبراني ثنا عبيد بن غنام، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا وكيع، ثنا مسعر، عن عبيد الله بن القبطية، عن جابر بن سمرة نحوه.
وقرأته عالياً على فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي، عن محمد بن عبد الحميد، أنا إسماعيل بن عزون بهذا السند إلى الطبراني، ثنا علي بن عبد العزيز (ح).
وبالسند الماضي مراراً إلى أبي نعيم في المستخرج، ثنا أبو بكر بن

الصفحة 229