كتاب نتائج الأفكار لابن حجر (اسم الجزء: 2)

وبه إلى أبي عبد الله بن منده، أنا أبو النضر الطوسي، وأبو عمرو بن حكيم، قال الأول: حدثنا عثمان بن سعيد -هو الدارمي- والثاني: ثنا أبو حاتم -هو الرازي- قالا: ثنا سعيد بن أبي مريم، قال: ثنا محمد بن جعفر، عن زيد بن أسلم، عن معاذ، فذكر الحديث بنحوه، لكن ليس فيه قصة الظلمة والمطر ولا ذكر ((قل هو الله أحدٌ)).
أخرجه النسائي من طريق حفص بن ميسرة عن زيد.
وأخرجه أيضاً من طريق عبد الله بن سليمان الأسلمي عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه عن عقبة بن عامر الجهني، فذكره بنحو رواية زيد بن أسلم.
والحديث معروف بعقبة بن عامر، جاء عنه بألفاظ مختلفة تقدم التنبيه على بعضها في المجلس الثاني والثمانين بعد المئة من تخريج الأذكار.
وذكر النسائي له طرقاً:
منها: ما أخرجه هو والبزار جميعاً عن محمد بن المثنى عن محمد بن جعفر المعروف بغندر عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن يزيد بن رومان عن عامر بن عقبة وفي رواية النسائي عقبة بن عامر ثم اتفقا عن عبد الله الأسلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع يده على صدره وقال: ((قل)) قال: فلم أدر ما أقول، فذكر نحو الحديث المتقدم وقال فيه: ((هكذا فتعوذ فما تعوذ المتعوذون بمثلهن)).
قال النسائي بعد تخريجه: هذا خطأ، انتهى.
وبسبب هذا الاختلاف توقفت في تصحيحه، واتضح مما سقته أنه ليس له باللفظ الأول في الكتب الثلاثة ولا غيرها إلا إسناد واحد عن عبد الله بن

الصفحة 347