كتاب نتائج الأفكار لابن حجر (اسم الجزء: 2)

عبد الرحمن بن علي الخرقي، أنا أبو الحسن بن المسلم السلمي، أنا أحمد بن عبد الواحد بن محمد بن أحمد بن عثمان الدمشقي، أنا جدي، ثنا محمد بن جعفر بن سهل، ثنا علي بن حرب، وعباس بن محمد، قال الأول: حدثنا أبو مسعود -هو عبد الرحمن بن الحسن- وقال الثاني: ثنا محمد بن عبيد الطنافسي (ح).
وبالسند الماضي قريباً إلى الطبراني في الدعاء، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا محمد بن عبيد المحاربي، ثنا علي بن هاشم، قالوا: ثنا أبو سعد البقال، عن أبي سلمة -هو ابن عبد الرحمن بن عوف- عن ثوبان رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قال حين يصبح وحين يمسي ثلاث مراتٍ رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمدٍ نبياً كان حقاً على الله أن يرضيه)).
هذا حديث حسن، أخرجه الترمذي عن أبي سعيد الأشج عن عقبة بن خالد عن أبي سعد البقال.
فوقع لنا عالياً. قال الترمذي: حديث حسن غريب من هذا الوجه.
ووقع في كلام الشيخ أنه قال: حسن صحيح غريب، ولم أر لفظة صحيح في كتاب الترمذي لا بخط الكروخي الذي اشتهرت روايته من طريقه ولا بخط الحافظ أبي علي الصدقي من طريق أبي علي السنجي ولا في غيرهما من النسخ، ولا في الأطراف، فكأن الشيخ رآه في نسخة ليست معتمدة.
وأما نقله الاتفاق على تضعيف أبي سعد البقال ففيه نظر، فقد نقل العقيلي، أنا وكيعاً وثقه، وقال أبو هشام الرفاعي: حدثنا أبو أسامة ثنا أبو سعد البقال وكان ثقة، وقال أبو زرعة الرازي: لين الحديث صدوق، لم

الصفحة 371