كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 2)

ص: حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا أبو عمر الحَوْضي، قال: ثنا همام، عن قتادة، عن يحيى بن يَعْمُر، عن ابن عباس، عن النبي - عليه السلام - مثله.
ش: هذا طريق آخر، وهو صحيح، عن إبراهيم بن أبي داود البرلُّسي، عن [حفص بن عمر] (¬1) أبي عمر الحَوْضي، عن همام بن يحيى إلى آخره.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (¬2): ثنا بهز، ثنا همام، ثنا قتادة، عن يحيى بن يعمر البصري، عن ابن عباس: "أن النبي - عليه السلام - انتهس من كتف، ثم صلى ولم يتوضأ".
وأخرجه أبو داود (¬3) أيضًا بهذا الطريق.
ص: حدثنا ابن خزيمة، قال: ثنا حجاج، قال: ثنا حماد، عن هشام بن عروة، عن أبي نعيم -هو وهب بن كيسان- عن محمَّد بن عمرو بن عطاء، عن ابن عباس أنه قال: "أكل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خبزا ولحما ... " ثم ذكر مثله.
ش: هذا طريق آخر، وهو أيضًا صحيح.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (¬4): ثنا محمَّد بن عثمان بن أبي شيبة، نا أبي، عن هشام بن عروة، عن وهب بن كيْسان، عن محمَّد بن عمرو بن عطاء، عن ابن عباس: "أن رسول الله - عليه السلام - أكل كتفا ثم صلى ولم يمسَّ ماء".
وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (¬5): نا ابن علية، عن أيوب، عن وهب بن كيسان، عن محمَّد بن عمرو بن عطاء، عن ابن عباس: "أن رسول الله - عليه السلام - أكل من عظم أو تَعَرَّقَ من ضلع ثم صلى ولم يتوضأ".
¬__________
(¬1) في "الأصل، ك": "عمر بن حفص"، وهو خطأ، والصواب حفص بن عمر كما أثبتناه وراجع ترجمته في "تهذيب الكمال".
(¬2) "مسند أحمد" (1/ 361 رقم 3403).
(¬3) "سنن أبي داود" (1/ 49 رقم 190) من طريق حفص بن عمر، عن همام به.
(¬4) "المعجم الكبير" (10/ 323 رقم 10789).
(¬5) "مصنف ابن أبي شيبة " (1/ 51 رقم 523).

الصفحة 19