كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 2)

ش: رجاله ثقات، وأبو عون هو: محمَّد بن عبيد الله الثقفي، ومروان هو: ابن الحكم.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (¬1): نا وكيع، نا سفيان، نا أبو عون محمَّد بن عبيد الله الثقفي، عن عبد الله بن شداد، قال: سمعت أبا هريرة يُحدّث مروان قال: "توضئوا مما مست النار، فأرسل مروان إلى أم سلمة فسألها، فقالت: نَهس رسُولُ الله - عليه السلام - عندي كتفا، ثم خرج إلى الصلاة ولم يَمسّ ماء".
وأخرجه الطبراني (¬2) أيضًا: عن إسحاق بن إبراهيم، عن عبد الرزاق، عن الثوري ... إلى آخره نحوه.
ص: حدثنا إبراهيم بن مرزوق، قال: نا عثمان بن عمر، قال: أخبرني ابن جريج، عن محمَّد بن يوسف، عن سليمان بن يسار، عن أم سلمة قالت: "قربت إلى رسول الله - عليه السلام - جَنْبا مشويّا، فأكل منه ولم يتوضأ".
ش: رجاله رجال الصحيحين ما خلا ابن مرزوق، وابن جريج هو عبد الملك، ومحمد بن يوسف الكندي المدني الأعرج ابن بنت السائب، وسليمان بن يسار -بالياء آخر الحروف- أبو أيوب المدني، مولى أم سلمة.
وأخرجها "النسائي" (¬3): أنا محمَّد بن عبد الأعلى، نا خالد، قال: نا ابن جريج، عن محمَّد بن يوسف، عن سليمان بن يسار قال: "دخلت على أم سلمة فحدثتني: أن رسول الله - عليه السلام - كان يُصبح جنبا من غير احتلام ثم يصوم، وحدثنا (بهذا) (¬4) الحديث أنها حدثته: أنها قربت إلى النبي - عليه السلام - جَنْبا مشويّا فأكل مثله، ثم قام إلى الصلاة ولم يتوضأ".
¬__________
(¬1) "مسند أحمد" (6/ 306 رقم 26654).
(¬2) "المعجم الكبير" (23/ 286 رقم 628).
(¬3) "المجتبى" (1/ 108 رقم 183).
(¬4) كذا في "الأصل، ك"، وفي "المجتبى": "مع هذا".

الصفحة 22