كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 2)

ونا عبدان بن أحمد المروزي، نا قتيبة بن سَعيد، قالا: نا ابن لهيعة، نا سليمان بن زياد الحضرمي، عن عبد الله بن الحارث بن جَزْء الزبيدي قال: "أُتينا ونحن مع رسول الله - عليه السلام - بشواء، وأقيمت الصلاة، فأدخلنا أيدينا في الحصباء ثم صلينا ولم نتوضأ"، وله في رواية أخرى: "كنا نأكل على عهد رسول الله - عليه السلام -في المسجد الخبزَ واللحمَ ثم نصلي ولا نتوضأ".
ص: حدثنا ابن أبي داود، قال: نا عبد العزيز بن عبد الله الأويسي، قال: حدثني للراهيم بن سَعْد، عن صالح بن كيسان، عن ابن شهاب، قال: أخبرني جعفر بن عمرو بن أمية، أن أباه قال: "رأيت رسول الله - عليه السلام - يأكل ذراعا يَجْتَزُ منها، فدعي إلى الصلاة، فقام فطرح السكين، فصلى ولم يتوضأ".
ش: إسناده صحيح على شرط الشيخين (¬1)، والأوَيسي نسْبة إلى أحد أجداد أُوَيس، بضم الهمزة.
وأخرجه البخاري (¬2): نا يحيى بن بكير، قال: نا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، قال: أخبرني جعفر بن عمرو بن أمية، أن أباه أخبره: "أنه رأى النبي - عليه السلام - يَجْتَزُّ من كتف شاة، فدعي إلى الصلاة فألقى السكين، فصلى ولم يتوضأ".
وأخرجه مسلم (¬3): نا محمد بن الصباح، قال: نا إبراهيم بن سعد، قال: حدثني الزهري، عن جعفر بن عمرو بن أمية الضّمْري، عن أبيه قال: "رأيت رسول الله - عليه السلام - يَجْتَزُّ من كتف يأكل منها، ثم صلى ولم يتوضأ".
قوله: "ذراعا" هو ذراع الشاة، يذكر ويؤنث.
قوله: "يجتز" أي يقطع، وقيل: هو القطع من غير إبانة، يُقال: جززت العود جزّا.
¬__________
(¬1) قلت: عبد العزيز بن عبد الله الأويسي لم يخرج له مسلم.
(¬2) "صحيح البخاري" (1/ 86 رقم 205).
(¬3) "صحيح مسلم" (1/ 273 رقم 355).

الصفحة 29