كتاب المستخرج من كتب الناس للتذكرة والمستطرف من أحوال الرجال للمعرفة (اسم الجزء: 2)

ابنُ مَسْعُودٍ، حَدِيثُهُ في الإبْرَادِ.
* حَسَّانُ بنُ ثَابِتِ بنِ المُنْذِرِ، وَالِدُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَبو الوَلِيدِ، حَدِيثُهُ في إنْشَادِ الشِّعْرِ في المَسْجِدِ.
* حَنْظَلَةُ بنُ الرَّبَيعِ الأُسَيِّدِيُّ التَّمِيمِيُّ الكَاتِبُ، أَخُو رَبَاحٍ، حَدِيثُهُ في قَتْلِ النِّسَاءِ والصِّبْيَان، والصَّلَواتِ الخَمْسِ.
* حَنْظَلَةُ الثَّقَفِيُّ، غَيْرُ مَنْسُوبٍ، عِدَادُهُ في أَهْلِ حِمْصَ، حَدِيثُهُ في الصَّلَاةِ بَعْدَما ارْتَفَعَ النَّهَارُ.
* حَنْظَلَةُ بنُ عَلِيٍّ، حَدِيثُهُ في الدُّعَاءِ (¬1).
* حَنْظَلَةُ بنُ حِذْيَمِ بنِ حَنِيفَةَ المَالِكيُّ، ويُقَالُ: ابنُ حَنِيفَةَ بنِ حِذْيَمٍ، جَدُّ ذَيَّالِ بنِ عُبَيْدٍ المَالِكيِّ، حَدِيثُهُ في حَمْلِ وَالِدِه، والوَصِيَّةِ، والصَّدَقةِ.
* حَنْظَلَةُ بنُ أَبي حَنْظَلَةَ الأَنْصَارِيُّ، مِنْ أَهْلِ قُبَاءَ، حَدِيثُهُ في سَجْدَةِ سُورَةِ مَرْيَم.
* حَوْطُ بنُ عَبْدِ العُزَّى، حَدِيثُهُ: (المَلَائِكَةُ لا تَصْحَبُ رِفْقَةً فِيها جَرَسٌ).
* حَوْطُ بنُ قِرْوَاشٍ، لَهُ وُرُودٌ على رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - هُو ورَجُلٌ مِنْ بَنِي عَدِيٍّ يُقَالُ لَهُ: وَاقِدٌ، وكانَ ذَلِكَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ، في ذِكْرِ إسلَامهِ.
* حَوْطُ بنُ يَزِيدَ الأَنْصَارِيُّ.
* حَنْطَبٌ، وَالِدُ عَبْدِ الله، جَدُّ المُطَّلَبِ المَخْزُومِيّ، حَدِيثُهُ في مَنْزِلَةِ أَبي بَكْرِ وعُمَرَ مِنَ الدِّينِ.
¬__________
(¬1) قال ابن حجر في الإصابة 2/ 261: (حنظلة بن علي الأسلمي، تابعي أرسل حديثا، فذكره ابن منده في الصحابة ... وقد ذكره في التابعين البخاري، وابن حبان، والعجلى وغيرهم).

الصفحة 118