كتاب المستخرج من كتب الناس للتذكرة والمستطرف من أحوال الرجال للمعرفة (اسم الجزء: 2)

* جَبَلَةُ بنُ حَارِثَةَ الكَلْبِيُّ، أَخُو زَيْدِ بنِ حَارِثَةَ، أَتَى النبيَّ في زَيْدٍ.
* جَبَلَةُ بنُ عَمْرو الأَنْصَارِيُّ، أَخُو أَبي مَسْعُودٍ عُقْبَةَ بنِ عَمْرو الأَنْصَارِيِّ، كانَ فِيمَنْ غَزَا إفْرِيقِيَّةَ مَعَ مُعَاوِيةَ بنِ حُدَيْجٍ سنةَ خَمْسِينَ، حَدِيثُهُ في النَّفْلِ، وقَوْلُهُ: (لا أُحِبُّ أنْ أَشْتَرِي أَجِيرًا).
* جَبَلَةُ بنُ الأَزَرْقِ، عِدَادُهُ في أَهْلِ حِمْصَ، حَدِيثُهُ في رُقْيَةِ العَقْرَبِ.
* جَبَلَةُ، غَيْرُ مَنْسُوبٍ، وقِيلَ: جَبَّارٌ، حَدِيثُهُ في جَمْعِ رَجُلٍ بين امْرأَةِ رَجُلٍ وابْنَتِهِ مِنْ غَيْرِهَا.
* جَرِيرُ بنُ عَبْدِ الله بنِ الشَّلِيلِ، أَبو عَمْرو البَجَلِيُّ، مِنْ وَلَدِ سَعْدِ بنِ نَذِيرِ مِنْ بَجِيلَةَ، أَسْلَمَ في السَّنَةِ التِّي قُبِضَ فِيهَا رَسُولُ اللهِ، ثُمَّ نَزَلَ قِرْقِيسْيا (¬1)، حَدِيثُهُ: (إذا أَتَاكُمْ كَرِيْمُ قَوْمٍ فأكرِمُوهُ).
* جَمِيلُ بنُ رِدَامٍ العُذْرِيُّ، أَقْطَعَهُ رَسُولُ الله الرَّمْدَاءَ (¬2)، لَهُ ذِكْرٌ في حَدِيثِ عَمْرو بنِ حَزْمٍ.
* جَثَّامَةُ بنُ قَيْسٍ، لَهُ ذِكْرٌ في حَدِيثٍ.
* جَهْمُ بنُ قُثَمٍ، لَهُ وِفَادَةٌ مَعَ زَارِعٍ.
* جَثَّامَةُ بنُ مُسَاحِقِ بنِ الرَّبِيعِ بنِ قَيْسٍ الكِنَانِيُّ، رَسُولُ عُمَرَ إلى هِرْقَلَ، حَدِيثُهُ في المُنَاهِي.
¬__________
(¬1) قَرْقِيسْيا -بفتح أوله وإسكان ثانيه بعده قاف أخرى مكسورة وياء وسين مهملة وياء أخرى وألف- بلدة بين الحيرة والشام، في إقليم الجزيرة، ينظر: معجم البلدان 4/ 328، وبلدان الخلافة الشرقية ص 138.
(¬2) ذكر العلامة حمد الجاسر بأن الرمد لم يذكرها ياقوت، ويرى أن المكان يقع في وادي القرى، ينظر: الأمكنة للحازمي وحاشيته 1/ 474.

الصفحة 98