كتاب المخلصيات (اسم الجزء: 2)

حدثنا سويدُ بنُ عَمرو الكلبيُّ قالَ: حدثنا زهيرٌ قالَ: حدثنا عمارةُ بنُ غزيةَ، عن عبدِالرحمنِ بنِ القاسمِ - قالَ زهيرٌ: أراهُ عن أَبيه - قالَ:
قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنَّ الشَّعرَ لَحسنٌ أو لَجميلٌ مِن كسوةِ اللهِ» . وكانَ يكرهُ إِزالتَه (¬1) .
1651- (75) حدثنا أبوالقاسمِ عبدُاللهِ بنُ محمدِ بنِ عبدِالعزيزِ قالَ: حدثنا داودُ بنُ رشيدٍ قالَ: حدثنا حسانُ، عن ابنِ جُريجٍ، عن عَمرو بنِ دينارٍ، أنَّ عروةَ بنَ عامرٍ أخبَرَه عن عُبيدِ بنِ رفاعةَ،
أنَّ أَسماءَ بنتَ عُميسٍ جاءَت النبيَّ صلى الله عليه وسلم بثلاثِ بَنينَ لجعفرٍ - قالَ: قد سمَّاهم لي - فاستأْذَنتْهُ في أَن تَستَرقيَ لهم، فقالَ: «لو كانَ شيءٌ سابَقَ القدرَ لسَبقَتْهُ العَينُ، فاستَرْقي لهم» (¬2) .
1652- (76) حدثنا ابنُ منيعٍ عبدُاللهِ / قالَ: حدثنا داودُ قالَ: حدثنا حسانُ، عن ابنِ جُريجٍ، عن عطاءٍ قالَ: سمعتُ أبا هريرةَ (¬3) يقولُ: إذا تصدَّقَت المرأةُ بغيرِ إذنِ زَوجِها مِن مالِهِ فالأَجرُ بينَهما شَطرانِ.
1653- (77) حدثنا عبدُاللهِ بنُ منيعٍ قالَ: حدثنا داودُ قالَ: حدثنا
¬__________
(¬1) أخرجه ابن أبي شيبة (25085) من طريق زهير به.
(¬2) أخرجه الترمذي (2059) ، والنسائي في «الكبرى» (7495) ، وابن ماجه (3510) ، وأحمد (6/ 438) ، والبيهقي (9/ 348) من طريق عمرو بن دينار به. وبعض الروايات ظاهرها الإرسال كرواية المخلص هنا، وبعضها ظاهر الوصل.
(¬3) عليها علامة تضبيب، ولعله تنبيه إلى أنه هكذا في الأصل موقوفاً.
ولم أقف عليه عن أبي هريرة من هذا الوجه. ولابن جريج فيه إسناد آخر يرويه عن عائشة موقوفاً، أخرجه النسائي في «الكبرى» (9155) .

الصفحة 326