كتاب المخلصيات (اسم الجزء: 2)

1800- (224) حدثنا يحيى قالَ: حدثنا يعقوبُ بنُ إبراهيمَ قالَ: سألتُ أبا عبدِاللهِ أحمدَ بنَ حنبلٍ عن حديثِ يحيى بنِ عتيقٍ، قالَ: كانَ إسماعيلُ يحدثُ به ولم أسمَعْه مِنه، أليسَ قد سمعتَهُ مِنه؟ قلتُ: بَلى فإنَّه كذلكَ، قالَ: أَليسَ فيه: لا يبولَنَّ أحدُكم في الماءِ الدائمِ؟ قلتُ: بَلى (¬1) .
1801- (225) حدثنا يحيى قالَ: حدثنا يعقوبُ بنُ إبراهيمَ قالَ: حدثنا محمدُ بنُ عبدِالرحمنِ الطُّفاويُّ، عن حجاجِ بنِ أبي عثمانَ الصوافِ، عن ثابتٍ البُنانيِّ، عن أنسِ بنِ مالكٍ قالَ:
إنَّ إبليسَ ما بينَ قَدمِهِ إلى كعبِهِ مسيرةُ كَذا وكَذا، وإنَّ عرشَهُ لعَلى البحرِ، ولو ظَهرَ للناسِ لعُبدَ، قالَ: فلمَّا بَعثَ اللهُ محمداً صلى الله عليه وسلم أَتاهُ وهو يُجمعُ بكيدِهِ، فانقضَّ عَليه جبريلُ فدفَعَه بمنكبِهِ فأَلقاهُ بَوادي الأُردنِّ (¬2) .
1802- (226) حدثنا يحيى قالَ: حدثنا يوسفُ بنُ موسى القطانُ قالَ: حدثنا أبوبكِر بنُ عياشٍ، عن عاصمِ بنِ بهدلةَ، عن زرٍّ، عن عبدِاللهِ قالَ:
قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «هَذان ابْنايَ، مَن أَحبَّهما فقد أحبَّني» (¬3) .
قالَ يوسفُ بنُ موسى: هَكذا وقعَ عِندي: عن أبي بكرٍ متصلٌّ مرفوعٌ، وقد حدثَ به عبدُالرحمنِ بنُ صالحٍ الأَزديُّ (¬4) ، عن أبي بكرِ بنِ عياشٍ كما
¬__________
(¬1) أخرجه مع الحديث الذي قبله الخطيب (14/ 278-279) من طريق ابن صاعد.
(¬2) أخرجه أبونعيم في «دلائل النبوة» (181) من طريق يعقوب بن إبراهيم به.
وشطره الثاني أخرجه الطبراني في «الأوسط» (2847) من طريق ثابت البناني بنحوه.
(¬3) أخرجه ابن المقرئ في «معجمه» (778) من طريق يوسف بن موسى القطان به.
(¬4) ومن طريقه أخرجه ابن حبان (6970) ، والطبراني (2644) .

الصفحة 381