كتاب الطبقات الكبرى - متمم الصحابة - الطبقة الخامسة (اسم الجزء: 2)

واضمم إليك الأجناد. وكان ذلك من عبيد الله مكيدة له «1» . فخرج الضحاك فنزل المرج «2» . وبقي عبيد الله بدمشق. ومروان وبنو أمية بتدمر «3» . وخالد وعبد الله ابنا يزيد بن معاوية بالجابية عند حسان بن مالك ابن بحدل. فكتب عبيد الله إلى مروان: أن ادع الناس إلى بيعتك. ثم سر إلى الضحاك فقد أصحر لك. فدعا مروان بني أمية فبايعوه. وتزوج أم «4» خالد بن يزيد بن معاوية. وهي ابنة أبي هاشم بن عتبة بن ربيعة. واجتمع الناس على بيعة مروان. فبايعوه. وخرج عبيد الله حتى نزل المرج. وكتب إلى مروان. فأقبل في خمسة آلاف. وأقبل عباد بن زياد «5» من حوارين «6» في ألفين من مواليه وغيرهم من كلب. ويزيد بن أبي النمس «7» بدمشق قد
__________
(1) انظر البداية والنهاية: 8/ 242.
(2) المرج: هو مرج راهط.
(3) تدمر: بالفتح ثم السكون وضم الميم- مدينة قديمة مشهورة في برية الشام من جهة العراق. وقد فتحت تدمر صلحا على يد خالد بن الوليد (معجم البلدان: 2/ 17) .
(4) اسمها أم هاشم وتكنى أم خالد. وفيها يقول يزيد بن معاوية:
وما نجن يوم استعبرت أم خالد ... بمرض ذوي داء ولا بصحاح
(الزبيري: نسب قريش: ص 129) .
(5) هو عباد بن زياد بن سمية أخو عبيد الله بن زياد. تولى سجستان سنة ثلاث وخمسين. فغزا قندهار حتى وصل بيت الذهب. ولم يزل واليا نحوا من سبع سنين حتى مات معاوية. شهد وقعة مرج راهط مع مروان بن الحكم. ومات سنة مائة (تهذيب تاريخ دمشق: 7/ 221) .
(6) حوارين: بالضم وتشديد الواو ويختلف في الراء فمنهم من يكسرها ومنهم من يفتحها وياء ساكنة ونون- بينها وبين تدمر مرحلتين. وبها مات يزيد بن معاوية سنة أربع وستين (معجم البلدان: 2/ 315) .
(7) يزيد بن أبي النمس الغساني- وفي ابن الأثير- الكامل: 4/ 146 و 153 ابن أبي الغمس بالغين المعجمة والسين وقيل الشين المعجمة- قال ابن الأثير: وكان قد ارتد عن الإسلام ودخل الروم مع جبلة بن الأيهم. ثم عاود الإسلام. وشهد صفين مع معاوية. وعاش إلى أيام عبد الملك.

الصفحة 203