كتاب الطبقات الكبرى - متمم الصحابة - الطبقة الخامسة (اسم الجزء: 2)

479- قال: أخبرنا محمد بن عمر. قال: حدثني محمد بن مسلم.
عن يحيى بن أبي يعلى. قال: سمعت عبد الله بن جعفر يقول: أنا أحفظ حين دخل رسول الله ص على أمي فنعى لها أبي. فانظر إليه وهو يمسح على رأسي ورأس أخي. وعيناه تهراقان الدموع حتى تقطر لحيته. ثم قال:
، [اللهم إن جعفرا قد قدم إلى أحسن الثواب. فاخلفه في ذريته بأحسن ما خلفت أحدا من عبادك في ذريته. ثم قال:] يا أسماء: ألا أبشرك؟، قالت: بلى بأبي أنت وأمي. [قال:، إن الله جعل لجعفر جناحين يطير بهما في الجنة،.] قالت: بأبي أنت وأمي يا رسول الله. فأعلم الناس بذلك.
فقام رسول الله ص وأخذ بيدي يمسح رأسي حتى رقا على المنبر. وأجلسني أمامه على الدرجة السفلى. والحزن يعرف عليه. فتكلم فقال: [، إن المرء كثير بأخيه وابن عمه إلا أن جعفرا قد استشهد. وقد جعل له جناحان يطير بهما في الجنة،.] ثم نزل رسول الله ص فدخل بيته وأدخلني معه.
وأمر بطعام فصنع لأهلي. وأرسل إلى أخي فتغدينا عنده والله غداء طيبا مباركا. عمدت سلمى خادمه إلى شعير فطحنته ثم نسفته «1» ثم أنضجته وادمته بزيت وجعلت عليه فلفلا. فتغديت أنا وأخي معه. فأقمنا ثلاثة أيام في بيته ندور
__________
479- إسناده ضعيف جدا.
- محمد بن مسلم. مجهول. تقدم في (30) .
- يحيى بن أبي يعلى. لم أقف له على ترجمة.
تخريجه:
أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ص: 26 تراجم حرف العين) من طريق الواقدي به. وانظره في مغازي الواقدي: 2/ 766. ونسب قريش (ص:
81- 82) ، ولبعض ما تضمنه الخبر طرق وشواهد يتقوى بها وسيأتي بعضها.
__________
(1) نسفته: النسف: تنقية الجيد من الرديء (لسان العرب: 9/ 328) .

الصفحة 8