كتاب الطبقات الكبرى - متمم الصحابة - الطبقة الخامسة (اسم الجزء: 2)

معه كلما صار في بيت إحدى نسائه. ثم رجعنا إلى بيتنا. [فأتانا رسول الله ص وأنا أساوم «1» بشاة أخ لي فقال:، اللهم بارك له في صفقته،. قال عبد الله: فما بعت شيئا ولا اشتريت إلا بورك لي فيه] .
480- قال: أخبرنا عفان بن مسلم. قال: حدثنا مهدي بن ميمون.
قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب. قال: حدثني الحسن بن سعد مولى الحسن بن علي. قال: أمهل رسول الله ص آل جعفر ثلاثا بعد ما جاءه [نعيه. ثم أتاهم النبي ص فقال:، لا تبكوا على أخي بعد اليوم. ادعوا لي بني أخي، قال: فجيء بأغيلمة ثلاثة كأنهم أفرخ. محمد وعون الله «2» وعبد الله. قال: فقال:، ادعوا لي الحلاق،. قال: فجيء
__________
480- إسناده منقطع. الحسن بن سعد لم يدرك النبي ص.
- مهدي بن ميمون الأزدي. ثقة. تقدم في (342) .
- محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب. ثقة. تقدم في (342) .
- الحسن بن سعد مولى الحسن. ثقة. تقدم في (354) .
تخريجه:
أخرجه أحمد في المسند (رقم 1750) من حديث وهب بن جرير عن أبيه سمعت محمد بن أبي يعقوب به متصلا. وفي أوله ذكر قصة استشهاد القادة الثلاثة في مؤتة. وأخرجه المصنف في ترجمة جعفر من طبقاته: 4/ 36 كما في المسند.
وكان المصنف اختصره في هذا الموضع فذكر ما يناسب ترجمة عبد الله. والطبراني في الكبير: 2/ 105. وابن عساكر في تاريخ دمشق (ص: 23، 24) من طريقين كليهما عن وهب بن جرير به. وهذه أسانيد صحيحة متصلة.
__________
(1) السوم: عرض السلعة على البيع. والمساومة المجاذبة بين البائع والمشتري على السلعة وفصل ثمنها (لسان العرب: 12/ 310 مادة سوم) .
(2) هكذا في المخطوطة. والذي في كتب الأنساب، عون، دون إضافة. وفي بقية المصادر التي روت الخبر لم يرد ذكر لعون هذا.

الصفحة 9