كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 2)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

باب التاء
من اسمه: تُبَيْع، وتِلْب، وتَلِيد
٨٣٢ - (س) تُبَيْع بن عامر الحميري، ابن امرأة كعب الأحبار (¬١)
ذكره أبو حاتم ابن حبان البستي في جملة الثقات، وقال: روى عنه أهل مصر.
وفي "تاريخ مصر" لأبي سعيد ابن يونس: قال سَعْيَة الشعباني: كنت مع تبيع بالإسكندرية مقفله من رُودِس، فقال: يا معشر العرب؛ إذا اعتدت مسلمة الأرض على أربعة آباء فعليكم بالهرب. قالوا: يا أبا غطيف؛ إلى أين الهرب؟ قال: إلى الآخرة، فإن مسلمة الأرض سيغلبون على الدنيا وأعمالها.
وذكره أبو العرب فيمن دخل القيروان من التابعين. وسماه المنتجالي: تبيع بن قيممى، وذكر له رواية عن عبد اللَّه بن جعفر.
وقال ابن أبي خيثمة في "تاريخه الكبير": كان قد قرأ الكتب، روى أبو أسماء عنه: إذا دخل الرايات الصُّفر مصر، وقعدوا على منبرها، فليحفر أهل الأرض أسرابًا في الأرض، فإنه النبلاء.
وعن رجاء ابن أبي سلمة، قال تبيع: أول الأرض يخسف بها أرشوف، وذلك أن أول السحر فيها. وعن حيان أبي النضر: سألت تبيعًا عن هذه الأرض التي تشاع، قال: إن الشيطان ليأتي الماء الذي في جباب القربة وينفث فيه، فأول من يشرب من ذلك الماء هو الذي يشيع ذلك الحديث.
وفي "تاريخ الواقدي": أقام جنادة ابن أبي أمية بأرواد فيما يقولون سبع سنين حتى فتحها، وكان بها مجاهد وتبيع، وفي سكناهم أقرأ مجاهد تبيعًا القرآن العظيم.

٨٣٣ - التلب بن ثعلبة بن ربيعة، والد ملقام، له صحبة (¬٢)
---------------
(¬١) انظر: طبقات ابن سعد ٧/ ٤٥٢، طبقات خليفة ١/ ٢٩٣، تاريخ ابن عساكر ٣/ ٢٥٧ تهذيب الكمال ٤/ ٣٠٩، تاريخ الإسلام ٤/ ٩٥، تذهيب التهذيب ١/ ٩٣، الإصابة ١/ ٢٥٧، تهذيب التهذيب ١/ ٢٥٦, خلاصة تذهيب التهذيب ١/ ٥٥، تهذيب ابن عساكر ٣/ ٣٤٢.
(¬٢) انظر: تهذيب الكمال ٤/ ٣١٩، تهذيب التهذيب ١/ ٢٥٧.

الصفحة 3