كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 2)

رفيعًا، كثير الحديث.
وقال ابن حِبَّان في كتاب "الثقات": الحكم بن عتيبة بن النهاس يُقال: مولى أمرأة من كِندة، كوفي كنيته: أبو محمد. وقيل: أبو عبد اللَّه، وُلِد سنة خمسين في ولاية معاوية، ومات سنة خمس عشرة، وقيل: سنة ثلاث عشرة، وكان سِنه سن إبراهيم النخعي، وكان يدلس يروي عن أبي جحيفة وابن أرقم، وهو الحكم بن عتيبة بن النهاس بن حنطب بن يسار من ولد سعد بن عجل.
وفي تاريخ ابن قانع: ولد سنة سبع وأربعين.
وفي كتاب "الكنى" لأبي أحمد الحاكم: أحمد بن عيينة بن النهاس، واسمه: عبدل من بني سعد بن عجل، ويُقال: مولى امرأة من كندة من بني عدي. وفي تاريخ أبي بشر هارون بن حاتم التميميّ: تُوفي سنة عشر ومائة فيها ولد ابن إدريس.
وفي "تاريخ البخاري": قال يحيى القَطَّان قال شعبة: الحكم عن مجاهد كتاب، إلا ما قال: سمعت. وقال فيه وفي تاريخيه الآخرين: وقال بعض أهل النسب الحكم بن عتيبة بن النهاس، واسمه عبدل من بني سعد بن عجل بن لجيم فلا أدري حفظه أم لا؟
ولما ذكر الدارقطني كلام البخاري قال: هذا عندي وهم. قال ابن ماكولا: الأمر على ما قاله الدارقطني انتهى.
وقد ذكره ابن الكلبي في "الجامع" و"الجمهرة"، وذكر أنه الحكم بن عتيبة بن النهاس، واسمه عبدل -باللام- ابن حنظلة بن يام بن الحارث بن سيار بن حي بن حاطبة بن أسعد بن خزيمة بن سعد بن عجل قال: وكان فقيهًا، وسُمي النهاس ببيت قاله فيه الشاعر: [الوافر]
وأنت إذا قدرت على خبيث ... نهست وأنت ذو نهس شديد
وكذا ذكره أبو عبيد ابن سلام في "أنسابه"، والبلاذري، والمبرد، وأبو محمد ابن حزم، وأبو بكر ابن دريد في كتاب "الاشتقاق"، والبرقي وابن عمر وغيرهم. وتبعهم على ذلك الكلاباذي والباجي وغيرهما.
فقول المزي على هذا: وهو غير الحكم بن عتيبة بن النهاس غير جيد، وإن كان ليس بأبي عذرة، هذا القول قد قاله أبو حاتم الرازي، قيل: ولكنه كان يَنبَغِي له أن يتتبعه عليه كعادة المصنفين.
وفي "كتاب أبي الفضل الهرويّ الحافظ": روى عن أبي جعفر، عن أبيه الأول

الصفحة 410