كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 2)

١٤٧٣ - (س ق) الحكم بن هشام بن عبد الرحمن، ويُقال: ابن هشام بن الحكم بن عبد الرحمن، الثقفي، العقيلي، أبو محمد الكوفي (¬١)
سكن دمشق، وكان مُؤاخيًا لأبي حنيفة.
قال المزي: ذكره -يعني: ابن سرور- في "الكمال"، ولم يذكر من روى له. انتهى كلامه، وفيه نظر؛ من حيث إن هذه الترجمة لم يذكرها صاحب "الكمال"، ولا أحد مِمَّن أخذ عنه، هذا أبو إسحاق الصريفيني يُنبه على ما أخذه من "الكمال" لم يذكر هذه الترجمة أيضًا وإنما ألحقها في كتابه بعض الشيوخ بخطَّه نقلا عن ابن عساكر، وكذا فعله غيره، واللَّه تعالى أعلم.
وذكره ابن شاهين في جملة الثقات. وفي "كتاب ابن عساكر" عنه: هو رجل مِنَّا مِنْ أهل الكوفة كان يتجر إلى الشام وهو ثقة.
ولما ذكره ابن خلفون في كتاب "الثقات" قال: قال أبو الفتح الموصلي: ضعيف. قال ابن خلفون: هو عندي في الطبقة الثالثة في المحدثين. وقال العجلي: من أنفس ثقيف، ثبت. قال: إِنَّمَا كان هذا المنبر بمجلس الحي؛ لكثرة من وليه من ثقيف. وقيل له: ما تقول في معاوية؟ فقال: ذاك خال كل مؤمن.
وجاء يومًا ليشتري سمكًا فاستعان برجل يشتري له، فقال له السماك: انظر أصلحك اللَّه أي شحم في بطنها. فقال: ظلمنا، يقول: إِنَّمَا استعنا بهذا؛ ليكفينا مؤنتك. وخرج الحاكم حديثه في "المستدرك"، وكذلك الدارمي.
وقال السَّمعانيّ: كان ثقة. وقال أبو عبيد الآجريّ: سألت أبا داود عن الحكم بن هشام حدَّث عن عبد الملك بن عمير؟ فقال: ليس به بأس.

١٤٧٤ - (س) الْحَكَم الزُّرَقِي عن أمه (¬٢)
أنهم كانوا مع النبيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فسمعوا راكبًا. الحديث في "النَّهْيَ عَنْ صِيَامِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ".
وعنه سليمان بن يسار.
قال مخرمة: عن أبيه، عن سليمان، وقال عمرو: عن بكير، عن سليمان، عن
---------------
(¬١) انظر: تهذيب الكمال ٧/ ١٥٥، تهذيب التهذيب ٢/ ٣٨٧.
(¬٢) انظر: تهذيب الكمال ٧/ ١٥٥، تهذيب التهذيب ٢/ ٣٨١.

الصفحة 418