كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 2)

عدي فذكر فيه: ثنا أبو عبيدة، وقال في إمام مسجد سعيد بن أبي عروبة: وكَنَّاه أبا الربيع ولم يسم أباه فقال: خلف أبو الربيع إمام مسجد سعيد بن أبي عروبة في فضل رمضان، وهذا الدين متين، سمع منه عمرو بن حمزة القيسي، لا يتابع عمرو في حديثه.
وأبو حاتم لما ذكره بإمامة بني عدي قال: ويُقال إمام مسجد ابن أبي عروبة: وذكر خلفًا أبا الربيع الذي لم يُسم في ترجمة بعده، وقال: روى عن أنس، روى عنه عمرو بن حمزة.
وقال ابن أبي خيثمة: وثنا ابن معين، وعبد اللَّه بن عون الخرَّاز قالا: ثنا أبو عبيدة، ثنا خلف بن مهران وكان مَرْضيًا. وذكره ابن خلفون وابن شاهين في جملة الثقات. ولما خرج ابن خزيمة حديثه في "صحيحه" قال: لا أعرف خلفًا أبا الربيع بعدالة ولا جرح. وخرج ابن حبان حديثه في "صحيحه".

١٥٦٦ - (بخ س) خلف بن موسى بن خلف، العميّ، البصريّ، أخو عبد الحميد بن موسى (¬١)
خرج الحاكم حديثه في "مستدركه". وقال العجليّ: ثقة. وذكره أبو عبد اللَّه ابن خلفون في جملة الثقات. وفي "تاريخ البخاري"، والقراب، وابن قانع، وابن أبي الأزهر، وابن بشران: تُوفي سنة عشرين ومائتين.

١٥٦٧ - (م د) خلف بن هشام بن ثعلب، ويُقال: هشام بن طالب بن غراب، البغدادي، البزار، أبو محمد، المقرئ (¬٢)
قال القاضي أبو الحسين محمد بن محمد بن الحسين الفراء الحنبلي في كتاب "الطبقات": ذكر محمد بن يحيى الكسائي قال: دخلت على خلف بن هشام، وقد خرج من عنده أحمد بن حنبل وزهير بن حرب، وأبو زكريا يحيى بن معين: فقال لي: مَنْ رأيته خرج من عندي؟ قلت: فلان وفلان.
---------------
(¬١) انظر: التاريخ الكبير ٣/ ١٩٥، الثقات ٨/ ٢٢٧، الجرح والتعديل ٣/ ٣٧٢، تهذيب الكمال ٨/ ٢٩٨، تهذيب التهذيب ٣/ ١٣٤.
(¬٢) انظر: تهذيب الكمال ١/ ٣٧٦، تهدلب التهذيب ٣/ ١٥٦، تقريب التهذيب ١/ ٢٢٦، خلاصة تهذيب الكمال ١/ ٢٩٣، الكاشف ١/ ٢٨٢، تاريخ البخاري الكبير ٣/ ١٩٦، الجرح والتعديل ٣/ ٣٧٢، تاريخ بغداي ٨/ ٣٢٢، الجمع بين رجال الصحيحين ٤٩١، سير الأعلام ١٠/ ٨٦، الثقات ٨/ ٢٢٨، ديوان الإِسلام ت ٨٣٤،

الصفحة 478