كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 2)

"صحيحه"، وكذلك أبو عوانة الإسفرائيني والحاكم في (الجنائز) وقال: خليد بن جعفر والمستمر بن الريان عدادهما في الثقات ولم يخرجا عنهما.
وقال الساجي: قال ابن معين: هو إلى الضعف أقرب، وقال أحمد بن حنبل: أحاديثه حِسَان. وقال أحمد بن صالح وأبو بشر الدولابي: ثقة. وفي "كتاب الصريفيني" وغيره -مجودًا- عن ابن معين: ثقة ثقة.
وقال أبو عبد الرحمن النسائي في كتاب "الجرح والتعديل"، وكتاب "الكنى" تأليفه: ثقة. زاد في "الكنى": عن أحمد، فيما رواه ابنه عبد اللَّه: ثقة. وفي موضع آخر: لا أعلم أحدًا روى عنه غير شُعبة.
وزعم اللالكائي أَنَّ الشيخين اتفقا على تخريج حديثه، ثم ذكره في موضع آخر وزعم أنه مِمَّن تفرَّد به مسلم، وكأن قول اللالكائي الأول هو معتمد صاحب "الكمال"، واللَّه أعلم.

١٥٧٠ - (م د) خليد بن عبد اللَّه أبو سليمان العصري البصري (¬١)
قال ابن حِبَّان: عصري عبدي، ويُقال: إِنَّه مَوْلَى أبي الدرداء انتهى.
إن كان أباه كَمَا قال فقد زعم البخاري في "التاريخ" أنه روى عن أم الدرداء، وروى عنه عطاء، ونسبه سلاميًّا. وعاب المزي على عبد الغني كونه ذكر في الرواة عنه: طلحة بن نافع، وابن أبي سودة، وعطاء الخراساني. قال: وهؤلاء إنما روايتهم عن خليد السلاماني. انتهى على ما ذكره ابن حبان لا عيب.
وفي "سؤالات البرقاني" قال له -يعني: الدارقطني-: عطاء الخراساني عن خليد السلامي عن أم الدرداء؟ فقال: مجهول يترك.
وذكره أبو عبد اللَّه ابن خلفون في جملة الثقات، وخرج ابن حِبَّان البستي حديثه في "صحيحه"، وكذلك أبو عوانة الإسفرائيني.
وفي كتاب "الزهد" لأحمد بن حنبل: كان متزوجًا صهباء بنت أوس، وفي رواية لروح وهَمَّام عن قتادة: عن خليد العصري، وقال روح: العطري.
ولهم شيخ آخر في طبقته يُقال له:
---------------
(¬١) انظر: التاريخ الكبير ٣/ ١٩٨، الثقات ٤/ ٢١٠، الجرح والتعديل ٣/ ٣٨٣، تهذيب الكمال ٨/ ٣٠٩، تهذيب التهذيب ٣/ ١٣٦.

الصفحة 482