كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 2)

روى عن: أبي الدرداء، وأبي هريرة، وأبي أمامة الباهليّ، وعبد اللَّه بن عمرو، وعبد اللَّه بن عمر بن الخطاب، وجابر بن عبد اللَّه، وعمران بن حصين. روى له ابن ماجه.
ذكره أبو إسحاق الصريفيني وغيره ولم ينبه عليه المزي، إِنَّما رد على صاحب "الكمال" حين ذكر هذا، وأن أبي فديك روى عنه، قال: ابن أبي فديك لا يدرك مَنْ روى عن هؤلاء. والذي سُقْنَاه من عند الصريفيني سالم من هذه الشائبة.

١٥٨٣ - (ق) الخليل بن عمرو، أبو عمرو، البغوي (¬١)
نزيل بغداد.
قال ابن عساكر: مات يوم الاثنين لسبع بقين من صفر سنة اثنتين وأربعين ومائتين. وقال الخطيب: تُوفي ببغداد. وخرج ابن حبان حديثه في "صحيحه".

١٥٨٤ - (ت) الخليل بن مُرَّة، الضبعي، البصري (¬٢)
نزيل الرقة.
خرج الحاكم حديثه في "مستدركه"، وكذلك أبو محمد الدارمي.
وذكر ابن قانع وفاته في سنة ستين ومائة. وقال البخاري في "تاريخه الكبير": فيه نظر.
وذكره البرقي في طبقة من نسب إلى الضعف مِمَّن احتملت روايته. وذكر في موضع آخر عن يحيى بن معين: هو ثقة.
وذكره أبو حفص ابن شاهين في "المختلف فيهم"، ثم قال: وهو عندي إلى الثقة أقرب. ثم ذكره في "الثقات"، وذكر عن أحمد بن صالح أنه قال: ما رأيت أحدًا يتكلم فيه، ورأيت أحاديثه عن قتادة وابن أبي كثير صحاحًا، وإِنَّما استغنى عنه البصريون؛ لأنه كان خاملا، ولم أر أحدًا تركه وهو ثقة. وفي كتاب "الضعفاء" لابن الجارود: فيه نظر.
وذكره الساجي، والعقيلي، وأبو العرب، وأبو القاسم البلخي، وابن السكن في جملة الضعفاء. وفي "كتاب الآجري": سمعت أبا داود يقول: قال أبو الوليد الطيالسي: خليل بن مرة الملجمي من الضالين. وفي لفظ: ضال مضل يجتمع عليه
---------------
(¬١) انظر: الثقات لابن حبان ٨/ ٢٣٠، تهذيب الكمال ٨/ ٣٤١، تهذيب التهذيب ٣/ ١٤٥.
(¬٢) انظر: الجرح والتعديل ٣/ ٣٧٩، الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي ٣/ ٥٨، المتفق والمفترق للخطيب ٣/ ١٩١، الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي ١/ ٢٥٧، الكاشف ١/ ٣٧٦، المغني في الضعفاء ١/ ٢١٤، تهذيب الكمال للمزي ٨/ ٣٤٢، تهذيب التهذيب ٣/ ١٤٦.

الصفحة 491