كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 2)

قال أبو حاتم ابن حِبَّان في كتاب "الثقات" -الذي قال المزي أنه نقل كلامه وأغفل-: كنيته أبو مسلم الكوفي. وخرج حديثه في "صحيحه" وقال: مات بالعسكر. وكذا ذكره القراب، فلو رآه المزي لنقل وفاته من عند ابن حبان، أو كان يضم كلامه إلى كلام البغوي كعادته، واللَّه تعالى أعلم. وقال ابن قانع: تُوفي سنة ثمان وأربعين ومائتين.
وقال مسلمة في كتاب "الصلة": ثقة، وقد قال بعضهم: تُوفي قبل الخمسين، ثنا عنه ابن المحاملي.

١٥٨٨ - (٤) خلاد بن السائب بن خلاد بن سويد، الخزرجيّ، المدنيّ (¬١)
روى عن: زيد بن خالد، وأبيه السائب بن خلاد والذي روى عنه عطاء ومحمد بن كعب وحبان بن واسع وابنه خالد وعبد الملك بن أبي بكر والمطلب بن عبد اللَّه. ذكره المزي ولم يعرفه بأكثر من هذا، وما شعر أن الرجل صحابي، ذكره غير واحد في الصحابة، فإغفال مثل هذا لا يجوز، ولا العادة أن يعرف الصحابي بروايته عن غير النبيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أولا:
هذا وحق اللَّه ما لا ينبغي ... وعلى تعمده عقاب مؤلم
أَوْلى المراتب أن تكون مقصرًا ... فيما فعلت وذا لعمرك أسلم
قال أبو حاتم ابن حبان في كتاب "الصحابة": له صُحبة. وشرطه في كتابه أن لا يذكر إلا من روى من الصحابة عن النبيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وقال أبو منصور الباوردي في كتاب "الصحابة": خلاد بن السائب بن خلاد الأنصاري من بلحارث بن الخزرج مدينيّ، روى عنه عطاء ومحمد بن كعب. وذكره أيضًا فيهم: البرقي، وأبو أحمد العسكري، ومحمد بن جرير الطبري، وأبو نعيم الأصبهاني، وابن منده فيما ذكره ابن الأثير، وأبو عيسى الترمذي، وقال: ويُقال السائب بن خلاد، هو أصح. وأبو عمر قال: ويختلف في صُحبته.
وقال البخاري: خلاد بن السائب بن خلاد الأنصاري من بلحارث بن الخزرج، ثنا سليمان بن حرب، عن حَمَّاد بن زيد، عن يحيى بن سعيد، عن مسلم بن أبي مريم، عن عطاء بن يسار، عن خلاد، عن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وفي كتاب "الجرح
---------------
(¬١) انظر: التاريخ الكبير ٣/ ١٥٨، الثقات لابن حبان ٣/ ١١١، الجرح والتعديل ٣/ ٣٦٤، تهذيب الكمال ٨/ ٣٥٣، تهذيب التهذيب ٣/ ١٤٨.

الصفحة 494