كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 2)

ذكره أبو حاتم ابن حبان في جملة الثقات، وقال: ثنا محمد بن إسحاق، ثنا عقبة بن مكرم، ثنا سلم بن قتيبة، عن شعبة، عن نعيم بن أبي هند قال: رأيت أبا وائل في جنازة خيثمة على حمار يبكي واضعًا يده على رأسه يقول: واعيشاه واعيشاه.
وخرج حديثه في "صحيحه"، وكذلك أستاذه ابن خزيمة، وأبو عوانة، والحاكم، والدارمي. وفي "كتاب أبي العرب": خيثمة بن عبد الرحمن الكوفي عالٍ تابعي ثقة. وفي تاريخ ابن أبي خيثمة عن يحيى: كان خيثمة سيدًا. وقال عبد اللَّه بن أحمد عن أبيه: لم يسمع خيثمة من ابن مسعود شيئًا.
ولما ذكره ابن خلفون في "الثقات" قال: قال أبو جعفر محمد بن الحسين البغدادي: وسألت أبا عبد اللَّه فقلت: أيما أكبر عندك خيثمة، أو عوف بن مالك أبو الأحوص؟
فقال: خيثمة له أشياء وأبو الأحوص قد قال، والذي أغرب به خيثمة على أبي والأحوص حديث: اللمتين "إِنَّ لِلْمَلِكِ لِمَّةً، وَلِلشَّيْطَانِ لِمَّةً (¬١) ". قال: وقلت ليحيى فحديث "جُبِلَتِ الْقُلُوبُ عَلَى حُبَّ مَنْ أَحْسَنَ إِلَيْهَا، وَبُغْضِ مَنْ أَسَاءَ إِلَيْهَا (¬٢) " أسنده عن ابن مسعود، عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: اختلف أصحابنا فقال قوم: ليس هو بمسند، وقال قوم غير ذلك.
ولما ذكره ابن شاهين في "الثقات" قال: قال سليمان الأعمش: كان خيثمة سيدًا، زاد الباجي: وكان يعمل لنا الخبيص، ويقول: لولاكم ما عملته. وقال ابن قانع: مات سنة خمس وثمانين.
---------------
= الكمال ١/ ٢٩٧، الكاشف ١/ ٢٨٦، تاريخ البخاري الكبير ٣/ ٢١٥، تاريخ البخاري الصغير ١/ ٢١٩، الجرح والتعديل ٣/ ١٨٠٨، الجمع بين رجال الصحيحين ٤٩٨، الحلية ٤/ ١١٣، طبقات ابن سعد ٦/ ٤٩، ١٤٦، سير الأعلام.
(¬١) أخرجه الترمذي ٥/ ٢١٩، رقم ٢٩٨٨ وقال: حسن غريب. والنسائي في الكبرى ٦/ ٣٠٥، رقم ١١٠٥١، وابن أبي الدنيا في في مكايد الشيطان ص ٦١، رقم ٤١، والبيهقي في شعب الإيمان ٤/ ١٢٠، رقم ٤٥٠٦، وابن حبان ٣/ ٢٧٨، رقم ٩٩٧. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى ٨/ ٤١٧، رقم ٤٩٩٩، والطبري في التفسير ٣/ ٨٨، وابن أبي حاتم كما في تفسير ابن كثير ١/ ٣٢٢ وقال ابن كثير: رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره.
(¬٢) أخرجه أبو نعيم في الحلية ٤/ ١٢١. وأخرجه أيضًا: البيهقي في شعب الإيمان ٦/ ٤٨١، رقم ٨٩٨٣، والقضاعي ١/ ٣٥٠، رقم ٥٩٩، والديلمي ٢/ ١١١، رقم ٢٥٨٨، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغماري في المغير ص ٣٩.

الصفحة 500