كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 2)

الجرح بالخطأ يُخطئ، أو الوهم يهم، ما لم يفحش ذلك حَتَّى يكون الغالب على أمره، فإذا كان كذلك استحقَّ الترك، وداود عندي صَدوق فيما وافق الثقات، إلا أنه لا يحتج به إذا انفرد، واللَّه أعلم. وذكر بعض المصنفين من المتأخرين: أنه تُوفي سنة نيف وثمانين ومائة.
وخرج الحاكم حديثه في "المستدرك". وقال يعقوب بن سفيان الفسوي: ضعيف.

١٦١٢ - (قد) داود بن سُلَيك، السعدي، ويُقال: الحمانيّ (¬١)
روى عن: أبي سهل، عن ابن عمر في قوله تعالى: {وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ} [الواقعة: ٢٧] قال: هم أطفال المسلمين. كذا في "كتاب المزي".
وفي "تاريخ البخاري الكبير": داود بن سليك السعدي عن أبي سهل، عن ابن عباس {بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ} [المدثر: ٣٨]: أطفال المسلمين.
وأما قول المزي: السعدي، ويُقال: الحماني. معتقدًا التفرقة بينهما، فغير جيد؛ لأن حمان واسمه: عبد العزى، على ما ذكره الجاحظ في كتاب "البرصان"، والزمخشري في كتاب "الأمثال" وغيرهما.
وفي "كتاب الرشاطي": حمان بن عبد العزى بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم. فكل حماني سعدي ولا ينعكس، على هذا رأيت جماعة النسابين لا أعلم منهم خلافًا، واللَّه أعلم.

١٦١٣ - (س ق) داود بن سليمان بن حفص العسكري، أبو سهل الدقَّاق، السامريّ، مولى بني هاشم، عرف بـ: (بنان) (¬٢)
قال الشيرازي في كتاب "الألقاب": روى عن: أبي نعيم، وعبد الرحمن بن شريك. روى عنه: أبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل.
قال المزي: ومن الأوهام:

١٦١٤ - (د) دَاوُدُ بْنُ سَوَّار الصَّيرفيّ (¬٣)
---------------
(¬١) انظر: التاريخ الكبير ٣/ ٢٤٣، الثقات لابن حبان ٦/ ٢٨٨، الجرح والتعديل ٣/ ٤١٥، تهذيب الكمال ٨/ ٣٩٦، تهذيب التهذيب ٣/ ١٦٠.
(¬٢) انظر: تهذيب الكمال ٨/ ٣٩٧، تهذيب التهذيب ٣/ ١٦١.
(¬٣) انظر: التاريخ الكبير ٤/ ١٨٦، الجرح والتعديل ٤/ ٢٧٢، تهذيب الكمال ٨/ ٣٩٨، تهذيب التهذيب ٣/ ١٦٢.

الصفحة 507