كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 2)

١٦١٧ - (د ق) دَاوُد بن صَالِحِ بْن دِينَارٍ التَّمَّارِ، مولى أبي قتادة، الأنصاريّ، المدنيّ، أخو محمد (¬١)
خرج ابن حِبَّان حديثه في "صحيحه"، وكذلك الحاكم، والدارمي. وذكره ابن خلفون في كتاب "الثقات". ومسلم في الطبقة الأولى من أهل المدينة.

١٦١٨ - (د) داود بن أبي صالح، الليثيّ، المدنيّ (¬٢)
ذكره العقيلي وابن الجارود في جملة الضعفاء. وخرج الحاكم حديثه في "المستدرك". وقال ابن حِبَّان: يروي الموضوعات عن الثقات حَتَّى كأنه متعمد لها.

١٦١٩ - (خت د س) دَاوُد بن أبي عَاصِم بن عُرْوَة بن مَسْعُودٍ، الثَّقَفِيِّ، المكيّ (¬٣)
كان ثقة قليل الحديث، قاله ابن سعد. وفي كتاب "الثقات" لابن حبان: وهو الذي يقال له: داود بن عاصم، أمه حبيبة بنت أمية بن زيد بن حلبس، من بني الحارث بن عبد مناة بن كنانة. وذكره ابن خلفون في "الثقات". وفي كتاب "الجرح والتعديل" عن الدارقطني: طائفي يحتج به.
ولما ذكره مسلم في "الطائفيين" قال: داود بن أبي عاصم. ثم قال بعده: يعقوب بن عاصم بن عروة بن مسعود الثقفي، وأخو نافع. انتهى. فكأنه عنده غير هذين، واللَّه تعالى أعلم.
وفي قول المزي: وروى نوح بن حكيم، عن داود رجل من بني عروة بن مسعود، عن ليلى بنت قائف: كنت فِيمَنْ غسل أم كلثوم. قال: والظاهر أنه هذا. نظر في موضعين:
الأول: هو نص على أنه داود بن أبي عاصم بن عروة بن مسعود أخذًا من كلام ابن
---------------
(¬١) انظر: تهذيب الكمال ١/ ٣٩٥، تهذيب التهذيب ٣/ ١٨٨، تقريب التهذيب ١/ ٢٣٢، خلاصة تهذيب الكمال ١/ ٣٠٣، الكاشف ١/ ٢٨٩، تاريخ البخاري الكبير ٣/ ٢٣٤، الجرح والتعديل ٣/ ١٩٠٠، مجمع ٥/ ٦٨، الثقات ٦/ ٢٨٠.
(¬٢) انظر: التاريخ الكبير ٣/ ٢٣٤، الجرح والتعديل ٣/ ٤١٦، تهذيب الكمال ٨/ ٤٠٣، تهذيب التهذيب ٣/ ١٦٣.
(¬٣) انظر: التاريخ الكبير ٣/ ٢٣٠، الجرح والتعديل ٣/ ٢١٧، تهذيب الكمال ٨/ ٤٠٥، تهذيب التهذيب ٣/ ١٦٤.

الصفحة 509