كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 2)

١٦٢٨ - (د) داود بن عمرو، الأوديّ، الدمشقيّ، عامل واسط (¬١)
قال أبو عبد اللَّه البخاريّ في "تاريخه": روى عن مكحول مُرسلا.
وذكره ابن شاهين في جملة الثقات، وكذلك ابن خلفون.
وقال ابن حزم: ضعَّفه أحمد بن حنبل، وقد ذكر بالكذب. وهو قول لم أره لغير ابن حزم.

١٦٢٩ - (ت س ق) دَاوُدُ بْنُ أَبِي عَوْفٍ سويد، البرجميّ، مولاهم، أبو الجحاف، التميميّ الكوفيّ (¬٢)
قال البخاري في "التاريخ الكبير": حدَّث عبد اللَّه بن أبي شيبة، حدَّثني عبد اللَّه بن أبي شيبة، ثنا ابن نمير عن سفيان، قال: ثنا أبو الجحاف وكان مرضيا. وكذا حَكَاه عن سفيان أبو داود بن الأشعث: وقال الجوزجاني: كان معتقدًا منهم -يعني من غير المحمودين في الحديث-. وقال أبو جعفر العقيليّ: كان من غُلاة الشيعة. وفي "كتاب ابن الجوزي" عن أحمد: حديثه مقارب. وخرج الحاكم حديثه في "مستدركه"، وذكره ابن شاهين في "الثقات". وقال الأزدي: زائغ ضعيف. ولما ذكره ابن خلفون في "الثقات" قال: تكلم في مذهبه. ولما ذكر ابن عدي زياد بن المنذر قال: لعلَّه أضعف من أبي الجحاف.

١٦٣٠ - (خ ت س ق) داود بن أبي الفرات عمرو، الكنديّ، أبو عمرو المروزيّ (¬٣)
خرج أبو حاتم البستيّ حديثه في "صحيحه"، وكذلك الحاكم. وذكر أبو الوليد في كتاب "الجرح والتعديل" أن ابن المبارك سئل عنه فقال: ثقة. وقال ابن خلفون في "الثقات": الكندي أو البكري. وقال العجلي: ثقة.
---------------
(¬١) انظر: الثاريخ الكبير ٣/ ٢٣٦، الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي ٣/ ٨٣، تهذيب الكمال ٨/ ٤٣١، تهذيب التهذيب ٣/ ١٦٩.
(¬٢) انظر: التاريخ الكبير للبخاري ٣/ ٢٣٣، الثقات لابن حبان ٦/ ٢٨٠، الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ٣/ ٤٢١، الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي ٣/ ٨٢، تهذيب الكمال ٨/ ٤٣٤، تهذيب التهذيب ٣/ ١٧٠.
(¬٣) انظر: التاريخ الكبير للبخاري ٣/ ٢٣٣، الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ٣/ ٤١٩، تهذيب الكمال ٨/ ٤٣٧، تهذيب التهذيب ٣/ ١٧١.

الصفحة 514