كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 2)

وفي "كتاب أبي نعيم" و"ابن منده": روى عنه: ابناه الضحاك وعبد اللَّه، وأبو الخير، وأبو خداش الرعيني وغيرهم. وقيل: ديلم لقب، واسمه فيروز بن هميسع، وقيل: ابن هوشع. وقال ابن حبان: روى عنه ابنه عبد اللَّه وأهل مصر. وقال أبو بشر الدولابي: روى عنه ابنه عبد اللَّه.
وذكر أبو عبيدة معمر بن المثنى في كتابه "أنساب الفرس": لما قتل أبناءه قلت: فارس الأسود وجهوا برأسه مع عبد اللَّه بن الديلمي، وذكر آخرين، فقال النبي صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أسلم وفود فارس".
وفي كنى أبي أحمد الحاكم: عبد اللَّه بن الديلمى، واسم الديلمي فيروز، يروي عن أبيه. وفي كتاب "الأفراد" للبرديجي نحوه.
الثاني: أن الذي قال البخاري: في إسناده نظر هو في قوله: قال لي علي: ثنا وهب بن جرير، ثنا أبي، سمع يحيى بن أيوب، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي وهب الجيشاني، عن الضحاك بن فيروز بن الديلمي، عن أبيه قال: قلت: يا رسول اللَّه؛ أسلمت وتحتي أختان، قال: "طلق أيتها شئت". في إسناده نظر.
الثالث: قوله: وقال بعضهم: ديلم بن هوشع أبو وهب الجيشاني، وهو وهم، فإن أبا وهب تابعي. فيه نظر في موضعين:
الأول: قائل هذا مَنْ لا يتهم في علمه، وهو يحيى بن معين، فإنه قال - فيما حكاه عنه البغوي بعد تقريره ذلك: اسم أبي وهب ديلم بن الهوشع، وقال يحيى: وأبو وهب الجيشاني اثنان -فيما أحسب-: أحدهما: له صُحبة، والآخر: روى عنه ابن لهيعة ونظراؤه.
الثاني: أن هذا الرجل ساق ابن يونس نسبه في كتابه فقال: ديلم بن هوشع بن سعد بن ذي جناب بن مسعود بن غن بن شحر بن هوشع بن موهب بن سعد بن جبل بن نمران بن الحارث بن خيران، وهو جيشان بن وائل بن رعين الرعيني، أول وَافِد وَفَدَ على رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من اليمن، بعثه معاذ بن جبل، شهد فتح مصر، روى عنه مرثد بن عبد اللَّه، ولم يذكر له هانئ بن المنذر عقبًا.
الرابع: أن أبا وهب الجيشاني الأصغر الصواب في اسمه: عبيد بن شرحبيل، كذا ذكره ابن يونس حيث قال: ديلم بن هوشع الأصغر يكنى أبا وهب، كذا يقوله أهل العلم بالحديث من أهل العراق: أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وهو عندي خطأ،

الصفحة 530