كتاب إكمال تهذيب الكمال ط العلمية (اسم الجزء: 2)

فذكر وفاته نظر؛ لأني لم أره في "تواريخه الثلاثة" مذكورًا، والظاهر أن المزي نقله من عند الكلاباذي، والكلاباذي من عادته أنه ينقل من "كتاب ابن سعد"، وتَرَاه يقول بعد كلام الواقدي: وقال الهيثم كذا وكذا، وهنا لما ذكر كلام الواقدي قال: وقال بعضهم: أحسبه قتل بالحرة. فظنه الكلاباذي؛ لعله أراد الهيثم، فينظر، واللَّه تعالى أعلم.
وفي "تاريخ البخاري": خادم عائشة، وكان دفن عائشة، قاله لي إبراهيم بن موسى، عن هشام، عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة، وقال مسدد: عن معتمر، عن يونس بن عبيد، عن أبي مليكة أنه أَحْسَن عليه الثناء. وفي "سؤالات الحاكم للدارقطني": ذكوان بن أمية أبو عمرو مولى عائشة رضي اللَّه عنها. وقال أحمد بن صالح العجلي: مَدَنِي تابعي ثقة. وذكره مسلم في الطبقة الأولى من أهل المدينة.

١٦٥٨ - (ق) ذُهَيْل بن عَوْف بن شَمَّاخٍ التميمي، المجاشعي، الطهوي (¬١)
كذا ذكره المزي، وطهية لا يجتمع في نسب مجاشع، وإنما يَجْتَمعان في تميم فقط؛ وذلك لأنه مجاشع بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، وطهية هي: أم عوف، وأبي سود ابني مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم. وذكره ابن حبان في جملة الثقات.

١٦٥٩ - (ت ق) ذوَّاد بن علبة، أبو المنذر، الحارثي، الكوفي (¬٢)
كذا ذكره غير واحد في حرف الذال المعجمة، وأَبَى ذلك أبو العرب، وذكره في الدال المهملة، وقال: أَمَّا الذال المعجمة فلم أجد فيه رجلا ضعيفًا فأذكره، وقليل من اسمه في أوله ذال من الثقات والضعفاء. وفي تاريخ أبي زرعة الدمشقي: عن الجوزجاني: في حديثه لين.
وفي "كتاب ابن الجارود": عن البخاري: يُخالف في حديثه، ثنا ابن الأصبهاني، ثنا المحاربي، عن ليث، عن مجاهد قال: قال أبو هريرة: قال لي النبي صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "اشْكُمْ بِدَرْدَ؟ ". قال ابن الأصبهاني: رفعه ذواد، وليس له أصل.
قال ابن الجارود: ليس هو بشيء. زاد ابن عدي: أبو هريرة لم يكن فارسيًّا،
---------------
(¬١) انظر: الثقات لاحبان ٤/ ٢٢٣، الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ٣/ ٤٥٣، تهذيب الكمال ٨/ ٥١٨، تهذيب التهذيب ٣/ ١٩١.
(¬٢) انظر: التاريخ الكبير للبخاري ٣/ ٢٤٦، الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ٣/ ٤٥٣، الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي ٣/ ١٢١، تهذيب الكمال ٨/ ٥١٩، تهذيب التهذيب ٣/ ١٩١.

الصفحة 535