كتاب الإخلاص لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

29 - حَدَّثَنِي محمد بن عثمان العجلي, حَدَّثَنَا أبو أسامة عن الربيع قال: وعظ الحسن يوما فانتحب رجل فقال الحسن: ليسألنك الله يوم القيامة ما أردت بهذا.
30 - حَدَّثَنِي محمد بن علي بن الحسن عن إبراهيم بن الأشعث: عن فضيل بن عياض قال: سمعته يقول: خير العمل أخفاه أمنعه من الشيطان وأبعده من الرياء.
31 - حَدَّثَنِي مهدي بن حفص قال:, حَدَّثَنَا إسماعيل بن عياش عن مطعم بن المقدام الصنعاني عن عنبسة بن سعيد الكلاعي عن نصيح العنسي, عن ركب المصري قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: طوبى لمن طاب كسبه وصلحت سريرته وكرمت علانيته وعزل عن الناس شره.
32 - حَدَّثَنِي عبد الرحمن بن صالح, حَدَّثَنَا أبو بكر بن عياش عن عاصم قال: كان أبو وائل إذا خلا بكى فسمعته يقول إذا سجد: رب ارحمني رب اعف عني رب إن تعف عني تعف طولا من قبلك وإن تعذبني تعذبني غير ظالم ولا مسبوق قال: ثم يشيج كأشد نشيج الثكلى ولو جعلت له الدنيا على أن يبكي وأحد يراه لم يفعل.
33 - حَدَّثَنِي عبد الرحمن بن صالح, قَالَ: حَدَّثَنَا عبيدة بن حميد عن منصور: عن هلال بن يساف قال: حدثت أن عيسى بن مريم كان يقول: إذا كان يوم صوم أحدكم فليدهن لحيته بدهن ويمسح شفتيه حتى يرى الناس أنه ليس بصائم وإذا أعطى شيئا بيمينه فليخفه من شماله وإذا صلى في بيته فليلق عليه ستره فإن الله يقسم الثناء كما يقسم الرزق.

الصفحة 43