كتاب الإخلاص لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

39 - حَدَّثَنَا عبيد الله بن عمر قال:, حَدَّثَنَا حماد بن زيد, حَدَّثَنَا هشام: عن الحسن قال: إن كان الرجل ليتعبد عشرين سنة ما يعلم به جاره
قال حماد: ولعل أحدكم يصلي ليلة أو بعض ليلة فيصبح وقد طال على جاره.
40 - حَدَّثَنَا خالد بن خداش, وعبيد الله بن عمر قالا: حَدَّثَنَا حماد بن زيد عن يونس بن عبيد:
عن الحسن قال: إن كان الرجل ليجتمع إليه القوم أو يجتمعون يتذاكرون فتجيء الرجل عبرته فيردها ثم تجيء فيردها ثم تجيء فتردها فإذا خشي أن يفلت قام.
41 - حَدَّثَنَا خالد بن خداش, قَالَ: حَدَّثَنَا حماد بن زيد قال: بكى أيوب مرة فأخذ بأنفه فقال: إن هذه الزكمة ربما عرضت وبكى مرة أخرى فاستبنا بكاه فقال: إن الشيخ إذا كبر مج.
42 - حَدَّثَنِي يعقوب بن إسماعيل, قَالَ: حَدَّثَنَا حبان بن موسى, حَدَّثَنَا عبد الله بن المبارك قال: أخبرني رجل عن أبي السليل أنه كان يحدث أو يقرأ فيأتيه البكاء فيصرفه إلى الضحك.
43 - حَدَّثَنِي يعقوب, أَخْبَرَنَا حبان, أَخْبَرَنَا عبد الله, أَخْبَرَنَا المعتمر: عن كهمس بن الحسن عن بعض أصحابه: أن رجلا تنفس عند عمر كأنه يتحازن فلكزه عمر أو قال: لكمه.
44 - حَدَّثَنَا محمد بن علي بن الحسن عن إبراهيم بن الأشعث قال: سمعت أبا عصام الرملي عن رجل: عن الحسن أنه حدث يوما أو وعظ فتنفس في مجلسه رجل فقال الحسن: إن كان لله فقد شهرت نفسك وإن كان لغير الله هلكت.

الصفحة 45