كتاب الأهوال لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

250 - حَدَّثَنَا خلف بن هشام، حَدَّثَنَا أبو الأحوص، عن سماك، عن أبي ظبيان الجنبي، عن ابن عباس قال: من مات وعليه دين حوسب به يوم القيامة، فيؤخذ من حسناته, فتجعل في حسنات غريمه، فإن لم تكن له حسنات, أخذ من سيئات صاحب الدين, فجعلت على الغريم.
251 - حَدَّثَنَا إسحاق بن إسماعيل، حَدَّثَنَا سفيان، عن مسعر، عن عمرو بن مرة، قال: حَدَّثَنَا الشعبي، حَدَّثَنَا الربيع بن خثيم, وكان من معادن الصدق, قال.... أشد طلبا له منهم في الدنيا.... ويأخذون به، فيقول: يا رب، لا تزال.... ذهبت عني الدنيا، فيقال لهم: قصوا من حسناته, فإن لم تكن له حسنة, قال له.... سيئاتهم على سيئاته.
252 - حَدَّثَنَا أحمد بن محمد بن أبي بكير، حَدَّثَنَا إسحاق بن محمد، حَدَّثَنَا أنس بن أنس، عن المقبري، عن أبيه، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: من كانت له مظلمة عند أخيه, فليتحلله منها، فإنه ليس ثم دينار ولا درهم، قبل أن يؤخذ من حسناته، فإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه فطرحن عليه.
253 - حَدَّثَنِي محمد بن الحسين، حَدَّثَنَا يحيى بن أبي بكير، حَدَّثَنَا زهير بن معاوية، حَدَّثَنَا عمارة بن غزية، عن يحيى بن راشد, أنهم جلسوا إلى ابن عمر, فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من مات وعليه دين، فليس بالدينار ولا بالدرهم، ولكنها الحسنات.

الصفحة 579