كتاب الأهوال لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

268 - حَدَّثَنَا حمزة بن العباس، أَخْبَرَنَا عبد الله بن عثمان، أَخْبَرَنَا ابن المبارك, أَخْبَرَنَا يحيى بن أيوب البجلي قال: حَدَّثَنَا أبو زرعة بن عمرو بن جرير، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قال: إن من الناس من يقتل يوم القيامة ألف قتلة، فقال له عامر بن أبي النجود: يا أبا زرعة, ألف قتيل؟! قال: نعم، بضروب ما قتل.
269 - حَدَّثَنَا هارون بن سفيان، حَدَّثَنَا محمد بن عمر (1) , قال: حَدَّثَنَا إسماعيل بن أبي سعيد، عن أبيه، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ, سمعه يقول: إن من الناس من يقتل ألف قتلة, يعني يقتص منه.
_حاشية__________
(1) في طبعة دار أطلس: "محمد بن عمرو"، والتصويب عن طبعة الدار السلفية، وانظر أيضًا الحديث التالي.
270 - حَدَّثَنَا هارون بن سفيان، حَدَّثَنَا محمد بن عمر، عن إسماعيل بن أبي سعيد، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: إن من الناس من يقتل يوم القيامة ويقطع يقتص منه.
271 - حَدَّثَنَا يوسف بن موسى، حَدَّثَنَا محمد بن عبيد، حَدَّثَنَا محمد بن عمرو، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، عن عبد الله بن الزبير بن العوام قال: لما نزلت: {إنك ميت وإنهم ميتون} قال الزبير: يا رسول الله، أيكون علينا ما يكون بيننا في الدنيا مع خواص الذنوب؟ قال: نعم، ليكونن عليكم حتى تؤدون إلى كل ذي حق حقه, قال الزبير: والله إن الأمر لشديد.
272 - حَدَّثَنَا يوسف، حَدَّثَنَا العلاء بن عبد الجبار، حَدَّثَنِي يحيى بن عيسى, قاضي عدن، عن الحكم بن أبان، عن عكرمة: {ثم إنكم يوم القيمة عند ربكم تختصمون} قال: في الدنيا.

الصفحة 586