كتاب الأهوال لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

275 - حَدَّثَنَا هارون بن عمر القرشي، حَدَّثَنَا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنَا أبو عمرو الأوزاعي، حَدَّثَنَا هارون بن رئاب قال: يقول الله عز وجل يوم القيامة: أقصوا عبادي، فيؤتى بالعبد ومعه من الحسنات أمثال الجبال، وينادي مناد: ألا من كان يتبع فلانا مظلمة, فليأت، فيأتون, فيقول الله: أقصوا منه، فيقصون من حسناته, حتى يفلس, ولا تبقى له حسنة، فيقولون: ربنا لم تبق له حسنة, فيقول الله: قصوهم منه، فيلقى عليه من سيئاتهم.
276 - حَدَّثَنَا حسين الجعفي، حَدَّثَنَا جعفر بن عون القرشي، حَدَّثَنَا الأجلح الكندي، عن الضحاك: {والملك على أرجائها} قال: ينظرون إلى الناس كيف يحاسبون: {ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية} قال: ثمانية من الملائكة قد مزقت أقدامهم الأرض السابعة.
277 - حَدَّثَنَا يوسف، حَدَّثَنَا جرير، عن عطاء بن السائب، عن ميسرة قال: أرجلهم في التخوم, لا يستطيعون أن يرفعوا أبصارهم من شعاع النور.
278 - حَدَّثَنَا يوسف، حَدَّثَنَا عبد الله بن نمير...., سألت الضحاك عن قول الله: {والملك على أرجائها} قال: نواحيها.
279 - حَدَّثَنَا يوسف، حَدَّثَنَا عبيد الله بن موسى، حَدَّثَنَا أبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس: {والملك على أرجائها} قال: على شقها, ينظرون إلى أهل الأرض.
280 - حَدَّثَنَا يوسف، حَدَّثَنَا وكيع، حَدَّثَنَا علي بن علي بن رفاعة، عَنِ الْحَسَنِ، عن أبي موسى قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات، فأما عرضتان, فجدال, ومعاذير، وأما الثالثة, فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي، فآخذ بيمينه, وآخذ بشماله.
280م- حَدَّثَنَا علي بن الجعد، أخبرني علي بن علي الرفاعي، عَنِ الْحَسَنِ, عن أبي موسى, مثله, ولم يرفعه.

الصفحة 588