كتاب التجريد على التنقيح

نقل هذا الإجماع باطل.
قوله في "متطلخ. ." (¬1): (وأين الإسماعيلي عن قوله. . .) (¬2) إلَى آخره.
هذا مما يقوي إشكال الإسماعيلي فليتأمل. [163/ ب]
وقال فِي النسخة الثانية: يوهم أن المذكور بعده جواب إشكاله وليس كذلك، بل يقوي إشكاله، وقد أجابَ عنه الكرماني بجواب لا بأس به.
قوله "قالت: بلى كذَّبهم قومهم" (¬3): (حاصل ما ذكر) (¬4).
أي: المصنف في الآيتين تأويلين، هذان التأويلان لم يتواردا على محل واحد، بل الأول في قراءة التشديد، والثاني قراءة التخفيف.
وقال في النسخة الثانية: بل أحسن الأجوبة ما ذكره الطبري بسند قوي عن سعيد بن جبير قال: "يئس الرجل من قومهم أن يصدقوهم؛ فظن المرسل إليهم أن الرسل كذبوا فقال له الضحاك: لو رحلت إلَى اليمن في هذه لكان قليلًا (¬5)، هو عند النسائي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس بمعناه (¬6).
¬__________
= (كتاب أحاديث الأنبياء، باب: {وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123). . . .})، وباقي كلام الزركشي: (وأجمعوا أن إدريس كان قبل نوح).
(¬1) "صحيح البخاري" (كتاب أحاديث الأنبياء، باب: قول الله تعالَى: {وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا (125). . .}) برقم (3350).
(¬2) "التنقيح" (2/ 731)، ولفظه: (أنه يمسخ آزر ويتغير حاله، ولما حملت الرأفة إبراهيم على الشفاعة له رُئي له على خلاف منظره ليتبرأ منه، وتوقف الإسماعيلي في المستخرج على الصحيح في هذا، فقال: هذا خبر في صحته نظر من جهة أن إبراهيم -عليه السلام- علم أن الله لا يخلف الميعاد، ووعده بأنه لا يخزيه يوم البعث، وأين الإسماعيلي عن قوله تعالَى: {وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ}).
(¬3) "صحيح البخاري" (كتاب أحاديث الأنبياء، باب: قول الله تعالَى: {لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ (7). .} برقم (3389).
(¬4) "التنقيح" (2/ 738)، وباقي كلامه: (حاصل ما ذكر في الآيتين تأويلان. . . .).
(¬5) "تفسير الطبري" (سورة يوسف: قوله تعالَى: {حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا. . .}) (7/ 316).
(¬6) "السنن الكبرى" (كتاب التفسير، سورة يوسف) (6/ 370).

الصفحة 296