كتاب النكت على صحيح البخاري (اسم الجزء: 2)

وقد رُوي حديث النصيحة عن سُهيل، عن أبيه، عن أبي هُرَيْرَةَ، وهو وهم من سهيل أو مِمَّن يروي عنه لما بَيَّناه.
قَالَ البُخَاريّ في تاريخه: لا يصح إلا عن تَميم (¬1)، ولهذا الاختلاف عَلى سهيل لَم يخرجه في صحيحه، بل لَم يحتج فيه بسُهيل أصلًا. وللحديث طرق دون هذه في القوة، منها ما أخرجه أبو يعلى من حديث ابن عباس (¬2)، والبزار من حديث ابن عمر (¬3)، وقد بينت جميع ذَلِكَ في تغليق التعليق (¬4).
قَوْلُهُ: (الدين النصيحة) يحتمل أن يُحمل عَلى المبالغة؛ أي: معظم الدين النصيحة، كما قيل في حديث: "الحج عرفة" (¬5).
ويحتمل أن يُحمل عَلى ظاهره؛ لأن كل عمل لَم يرد به عامله الإخلاص فليس من الدين.
قَالَ المازري: النصيحة مشتقة من نصحت العسل إِذَا صفيته، يقال: نصح الشيء: إذَا خلص، ونصح له القول: إذَا أخلصه له، أو مشتقة من النصح وهي الخياطة بالنصحة وهي الإبرة، والمعنى: أنه يلم شعث أخيه بالنصح كما تلم المنصحة، ومنه التوبة النصوح كأن الذنب يمزق الدين، والتوبة تخيطه.
قَالَ الخطابي: النصيحة كلمة جامعة معناها حيازة الحظ للمنصوح له، وهي من
¬__________
= قتال أهل البغي، باب: النصيحة لله ولكتابه ولرسوله. . .) (8/ 163).
(¬1) الَّذِي في "التاريخ الكبير" (3/ 2/ 461) بعد ذكر روايات أخرى عن غير تَميم الداري من الصحابة: "فدار الحديث عَلى تَميم الداري".
(¬2) "مسند أبي يعلى" (4/ 259) برقم (2372).
(¬3) عزاه الهيثمي للبزار في "مجمع الزوائد" (كتاب الإيمان، باب: في النصيحة) (1/ 263).
(¬4) "تغليق التعليق" (2/ 54 - 60).
(¬5) أخرجه أبو داود في "سننه" (كتاب المناسك، باب: من لم يدرك عرفة) برقم (1949)، والتّرمِذيّ في "جامعه" (كتاب الحج، باب: ما جاء فيمن أدرك الإمام بجمع فقد أدرك الحج) برقم (889)، والنسائي في "السنن الكبرى" (كتاب الحج، باب: فرض الوقوف بعرفة) (2/ 424)، وفي "المجتبى" في نفس الكتاب والباب (5/ 256)، وابن ماجه في "سننه" (كتاب المناسك، باب: من أتى عرفة قبل الفجر ليلة جمع) (3015) من حديث عبد الرحمن بن يعمر الديلي.

الصفحة 56