كتاب النكت على صحيح البخاري (اسم الجزء: 2)

عنه، ولَم يخرجه البُخَاريّ إلا من طريق أبي حيان عنه، وقد أخرجه مُسْلِم (¬1)، من حديث عمر بن الخطاب، وفِي سياقه فوائد زوائد أيضًا، وإنما لَم يخرجه البُخَاريّ لاختلافٍ فيه عَلى بعض رواته. فمشهوره رواية كَهْمَس -بسين مهملة قبلها ميم مفتوحة- ابن الحسن، عن عبد الله بن بُرَيْدة، عن يَحيى بن يَعْمَر -بفتح الميم أوله ياء تحتانية مفتوحة، عن عبد الله بن عُمر، عن أبيه عمر بن الخطاب.
رَوَاهُ عن كَهْمَس جماعة من الحفاظ وتابعه مَطَر الوراق، عن عبد الله بن بريدة، وتابعه سليمان التيمي، عن يحيى بن يعمر.
وكذا رَوَاهُ عُثْمَان بن غِيَاث، عن عبد الله بن بريدة، لكنه قَالَ: عن يحيى بن يعمر، وحُميد بن عبد الرحمن معًا، عن ابن عمر، عن عمر، زاد فيه حُميدًا، وحُميدٌ له في الرواية المشهورة ذكرٌ لا رواية.
وأخرج مُسْلِم هذه [94 / ب] الطرق (¬2)، ولَم يسق منها إلا متن الطريق الأولى، وأحال الباقي عليها، وبينها اختلاف كثير سنشير إلَى بعضه.
* فأما رواية مطر فأخرجها أبو عوانة في "صحيحه" (¬3).
* وأما رواية سليمان التيمي فأخرجها ابن خزيمة في "صحيحه" (¬4).
* وأما رواية عُثْمَان بن غياث فأخرجها أَحْمَد في "مسنده" (¬5).
وقد خالفهم سليمان بن بريدة أخو عبد الله فرواه عن يحيى بن يعمر، عن عبد الله ابن عمر قَالَ: "بينما نَحنُ عند النبي - صلى الله عليه وسلم -" فجعله من مسند ابن عمر لا من روايته عن أبيه، أخرجه أَحْمَد أيضًا (¬6).
¬__________
(¬1) "صحيح مُسْلِم" (كتاب الإيمان، باب: بيان الإيمان والإسلام والإحسان. . .) برقم (8).
(¬2) "صحيح مُسْلِم" (كتاب الإيمان، باب: بيان الإيمان والإسلام والإحسان. . .) برقم (8).
(¬3) "مسند أبي عوانة" (كتاب الأحكام، باب: في السنة في الداخل عَلى الإمام. . .) (4/ 194).
(¬4) "صحيح ابن خزيمة" (كتاب الوضوء، باب: ذكر الخبر الثابت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بأن إتمام الوضوء من الإسلام) برقم (1).
(¬5) "مسند أحْمَد" (1/ 27).
(¬6) "مسند أحْمَد" (1/ 52).

الصفحة 6