كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 2)

1593 - حَدثنا مُحمد بن أحمد بن مردك البُخاري، حَدثنا عُبيد الله بن واصل، حَدثنا مُحمد بن سلام، أخبرنا إبراهيم بن عَبد الرحمن، قال: سَألتُ عاصمًا الأحول عن السواك للصائم؟ فقال: لا بأس به، فقلت: برطب السواك ويابسه؟ فقال: أتراه أشد رطوبة من الماء، قلت: عَمَّن؟ قال: عن أَنَس، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
قال الشيخ: وإبراهيم هذا قد حدث عنه الغنجار بغير حديث، وعامة أحاديثه غير محفوظة.

[94] إبراهيم بن سالم، أَبو خالد، نيسابوري.
يروي عن عَبد الله بن عمران بأحاديث عداد مناكير، وعَبد الله بن عمران بصري، لا أعرف له عند البصريين إلا حديثًا واحدا، يحدثه عنه نوح بن قيس.
1594 - حَدثنا الحسين بن الحسن بن سفيان الفارسي ببخارى، أخبرنا أحمد بن حفص بن عَبد الله، حَدثنا أَبو خالد إبراهيم بن سالم، حَدثنا عَبد الله بن عمران، عن أبي عمران الجوني، عن أَنَس بن مالك قال: وقَّت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أن يحلق الرجل عانته كل أربعين يومًا، وأن ينتف إبطه كلما طلع، ولا يدع شاربيه يطولان، وأن يقلم أظفاره من الجمعة إلى الجمعة، وأن يتعاهد البراجم إذا توضأ، فإن الوسخ إليها سريع. واعلم أن لنفسك عليك حقا، وأن لرأسك عليك حقا، وأن لجسدك عليك حقا وأن لزوجك عليك حقا. وأما النساء فليس ينبغي إلا أن يتعاهدن أنفسهن لأنفسهن ولأزواجهن، وإن الله عَزّ وجَلّ جميل يحب الجمال، وإن لكم حفظة يحبون الريح الطيب كما تحبونها، ويكرهون الريح المنتنة كما تكرهونها.

الصفحة 19