كتاب حديث أبي طاهر الزيادي

126 - (13) أخبرنا أبوطاهر محمد بن الحسن (البزار؟): أخبرنا أبوقلابة عبدالملك بن محمد الرقاشي: حدثنا حسين بن حفص: حدثنا هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إياكم والجلوس على الطرقات، فإن كنتم لا بد فاعلين فاهدوا السبيل، وأعينوا المظلوم، وردوا السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».
127 - (14) أخبرنا عبدالله بن يعقوب الكرماني: حدثنا يحيى بن بحر الكرماني: حدثنا حماد بن زيد، عن عاصم: حدثنا أبوعثمان النهدي، عن أسامة بن زيد، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنما يرحم الله من عباده الرحماء».
128 - (15) أخبرنا حاجب بن أحمد الطوسي: أخبرنا عبدالرحيم بن منيب: أخبرنا الفضل بن موسى: حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس، عن خباب بن الأرت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب منكم من صنعاء إلى حضرموت لا يخشى إلا الله، ولكنكم تعجلون».
129 - (16) أخبرنا أبو علي محمد بن أحمد بن معقل: حدثنا محمد بن يحيى الذهلي: حدثنا يزيد بن هارون: أخبرنا محمد بن إسحاق، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مئة سنة».

الصفحة 103