كتاب حديث أبي طاهر الزيادي

135 - (22) أخبرنا علي بن الحسن (الأبلي؟): حدثنا إبراهيم بن علي: حدثنا يحيى بن يحيى: حدثنا أبومعاوية، عن العوام بن جويرية، عن الحسن، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أربع لا يصبن إلا بعجب: الصمت وهو أول العبادة، والتواضع، وذكر الله، وقلة الشيء».
مجلس عقيبه يوم الخميس الحادي والعشرين من ذي الحجة
136 - (23) حدثنا أبوبكر محمد بن الحسين بن الحسن بن الخليل القطان: حدثنا إبراهيم بن الحارث البغدادي: حدثنا يحيى بن أبي بكير: حدثنا شيبان بن عبدالرحمن، عن عبدالملك بن عمير، عن عمر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام، أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى».
137 - (24) أخبرنا أبوطاهر محمد بن الحسن (البزار؟): أخبرنا إبراهيم بن عبدالله السعدي: حدثنا يزيد بن هارون: أخبرنا حميد، عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الشهر تسع وعشرون».
138 - (25) أخبرنا أبو علي محمد بن أحمد المعقلي: حدثنا محمد بن يحيى الذهلي: حدثنا يزيد بن هارون: أخبرنا محمد بن إسحاق، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة #108##109# قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً».

الصفحة 107