كتاب مجلس أبي الحسن السقا

20 - أخبرنا محمد: حدثنا محمد: أخبرنا عصام: أخبرنا الحسن بن أبي جعفر: حدثنا بديل، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لله أهلين من الناس» قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: «هم أهل القرآن».
21 - أخبرنا محمد: حدثنا محمد: أخبرنا عصام: حدثنا حماد بن سلمة، عن دراج أبي السمح، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخدري قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا رضي الله عز وجل عن العبد أثنى عليه سبعة أصناف من الخير لم يعلمه، وإذا سخط الرب على العبد أثنى عليه سبعة أصناف بالشر لم يعلمه».
22 - أخبرنا محمد: حدثنا محمد: أخبرنا عصام: حدثنا همام بن يحيى، عن قتادة، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نسي صلاةً فليصليها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك» ثم قرأ: {أقم الصلاة لذكري}.
23 - أخبرنا محمد: حدثنا محمد: أخبرنا عصام: حدثنا همام بن يحيى، عن قتادة، عن أبي الخليل، عن سفينة، عن أم سلمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في مرضه الذي مات فيه: «الصلاة الصلاة، وما ملكت أيمانكم».
24 - أخبرنا محمد: حدثنا محمد قال: حدثنا عصام: حدثنا حماد بن سلمة: حدثنا أبوربيعة، عن أنس بن مالك قال:
#32##33#
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله جل وعز إذا ابتلى المسلم ببلاء في جسده قال للملك: اكتب له صالح عمله الذي كان يعمل، فإن شفاه عسله وطهره، وإن قبضه غفر له ورحمه».

الصفحة 31