كتاب حديث أبي طاهر الزيادي

117 - (4) أخبرنا أبوالعباس عبدالله بن يعقوب الكرماني: حدثنا يحيى بن بحر الكرماني: حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب السختياني قال: سمعت عطاء بن أبي رباح قال: أشهد على ابن عباس، وقال ابن عباس: أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم لصلى قبل الخطبة في يوم عيد، ثم خطب فظن أنه لم يسمع النساء، فانطلق آخذاً بيد بلال حتى وقف على النساء، فوعظهن وحثهن على الصدقة، فجعلت المرأة تلقي الخاتم والقرط.
118 - (5) حدثنا عبدوس بن الحسين بن منصور السمسار: أخبرنا أبوحاتم الرازي الأنصاري محمد بن عبدالله: حدثني حميد الطويل، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قدمت المدينة ولأهل المدينة يومان يلعبون فيهما في الجاهلية، وإن الله عز وجل قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الفطر ويوم النحر».
119 - (6) أخبرنا أبوبكر محمد بن الحسين القطان: أخبرنا محمد بن يزيد السلمي: أخبرنا حفص بن عبدالرحمن: حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك أنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم خمسة أيام: يوم الفطر، ويوم النحر، وأيام التشريق.
120 - (7) حدثنا أبوالعباس محمد بن يعقوب السناني: أخبرنا الربيع بن سليمان: أخبرنا الشافعي: أخبرنا مالك، عن ضمرة بن سعيد المازني، عن عبيدالله بن عبدالله بن عتبة، أن عمر بن #100##101# الخطاب سأل أبا واقد الليثي: ما كان يقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر؟ فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ: بـ {ق والقرآن المجيد} و {اقتربت الساعة وانشق القمر}.

الصفحة 99