كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 2)

٥٤٣ - عن ثابت البُنَاني، وسليمان التيمي، عن أَنس بن مالك، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«إن لله في كل يوم جمعة ست مئة ألف عتيق، يعتقهم من النار».
قال أحدهما في حديثه: «كلهم قد استوجبوا النار».
أخرجه أَبو يَعلى (٣٤٣٤) قال: حدثنا محمد بن بحر، قال: حدثنا يحيى بن سليم الطائفي، قال: حدثنا الأزور بن غالب البصري، عن ثابت البُنَاني، وسليمان التيمي، فذكراه (¬١).
---------------
(¬١) مَجمَع الزوائد ١٠/ ٢١٦، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (١٤٧٣)، والمطالب العالية (٦٧٤).
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ قال البخاري: أَزور بن غالب، منكر الحديث، عن سليمان التيمي. «التاريخ الكبير» ٢/ ٥٧.
- وأَخرجه ابن حِبَّان في «المجروحين» ١/ ٢٠١ في ترجمة الأَزور بن غالب، وقال: هذا متنٌ باطل لا أَصل له، وقال: الأَزور كان قليل الحديث، إِلا أَنه روى، على قِلته، عن الثقات ما لم يُتابَع عليه من المناكير، فكأَنه كان يُخطئ وهو لا يعلم، حتى صار ممن لا يُحتج به إِذا انفرد.
- وقال الدارقُطني: تَفرَّد به أَزور بن غالب، عن التيمي. «أطراف الغرائب والأفراد» (٨٨٨).
- وأَخرجه ابن الجَوزي في «العلل المتناهية» (٧٩٠)، وقال: قال النَّسَائي: أَزور ضعيفٌ، وقال الدارقُطني: تفرد به أَزور، عن التيمي، وأَزور منكر الحديث، والحديث غير ثابت.
- وأَورده الذهبي في «ميزان الاعتدال» (٦٦٢) في ترجمة أَزور بن غالب، وقال: أَزور بن غالب، عن سليمان التيمي، منكر الحديث، أَتى بما لا يَحتَمِل فَكُذِّب.
٥٤٣ م ١ - عَنْ ثَابِتٍ البُنَانِيِّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم:
«إِنَّ يَوْمَ الجُمُعَةِ وَلَيْلَةَ الجُمُعَةِ أَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ سَاعَةً، لَيْسَ فِيهَا سَاعَةٌ، إِلَّا وَللهِ فِيهَا سِتَّ مِئَةِ عَتِيقٍ مِنَ النَّارِ».
قَالَ (¬١): ثُمَّ خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِهِ (¬٢)، فَدَخَلْنَا عَلَى الحَسَنِ (¬٣)، فَذَكَرْنَا لَهُ حَدِيثَ ثَابِتٍ، فَقَالَ: سَمِعْتُهُ، وَزَادَ فِيهِ: «كُلُّهُمْ قَدِ اسْتَوْجَبَ النَّارَ».
أخرجه أَبو يَعلى (٣٤٨٤) قال: حدثنا عبد الله بن عبد الصمد، قال: حدثنا أبي عبد الصمد بن علي، عن عوام البصري، عن عبد الواحد بن زيد، عن ثابت، فذكره (¬٤).
---------------
(¬١) القائل؛ هو عبد الواحد بن زيد.
(¬٢) يعني من عند ثابت.
(¬٣) هو الحسن بن أَبي الحسن البصري.
(¬٤) المقصد العَلي (٣٥٥)، ومَجمَع الزوائد ٢/ ١٦٥، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (١٤٧٢)، والمطالب العالية (٦٧٤).
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ قال ابن أَبي خيثمة: سمعتُ يحيى بن مَعين يقول: عبد الواحد بن زيد، ليس حديثه بشيءٍ، ضعيفُ الحديث. «الجرح والتعديل» ٦/ ٢٠.
- وقال البخاري: عبد الواحد بن زيد، البصري، تَرَكوه. «التاريخ الكبير» ٦/ ٦١.
- وقال الدارقُطني: غريبٌ من حديث عبد الواحد بن زيد، عن ثابت، تَفرَّد به عبد الصمد بن أَبي خِداش، عن العوام بن عبد الغفار البصري، عن عبد الواحد. «أطراف الغرائب والأفراد» (٧١٩).
- وأَخرجه ابن الجَوزي في «العلل المتناهية» (٧٩١)، وقال: هذا حديثٌ لا يصح، قال يحيى: عبد الواحد بن زيد ليس بشيءٍ، وقال الفَلَّاس: متروك الحديث.
٥٤٣ م ٢ - عَنْ ثَابِتٍ البُنَانِيِّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم:
«إِنَّ لِلَّهِ فِي كُلِّ سَاعَةٍ مِنْ سَاعَاتِ الدُّنْيَا، سِتَّ مِئَةِ أَلْفِ عَتِيقٍ، يُعْتِقُهُمْ مِنَ النَّارِ، كُلُّهُمْ قَدِ اسْتَوْجَبَ النَّارَ».
أَخرجه أَبو يَعلى (٣٤٣٥) قال: حدثنا محمد بن بَحر، قال: حدثنا أَبو ميمون، شيخ من أَهل البصرة، قال: حدثنا ثابت، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) مَجمَع الزوائد ١٠/ ٢١٦، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (١٤٧٤).
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ أَخرجه أَبو عبد الله البخاري في «التاريخ الكبير» ٨/ ٥٠، قال: حدثنا مُعتَمِر بن نافع أَبو الحكم الباهلي، قال: حدثنا أَبو عبد الله العنزي، قال: جئتُ ثابتا البُنَاني يوم الجمعة، فقال: حدثني أَنس بن مالك، أَن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: الليل والنهار أَربعٌ وعشرون ساعة، ما منها ساعة إِلا فيها سِتُّ مِئَة أَلفِ عَتيق من النار، كلهم قد استَوجَب العذاب على نَفسه.
قال أَبو عبد الله: العنزي، هو عندي ميمون المَكي.
- وقال الهيثمي: رواه أَبو يَعلى عن شيخه محمد بن بَحر، عن أَبي ميمون، شيخ من أَهل البصرة، لم أَعرفهما، وبقية رجاله رجال الصحيح. «مَجمَع الزوائد» ١٠/ ٢١٧.

الصفحة 6