كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 2)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ كثير بن سُليم الضَّبي المَدائني، ليس بثقة. انظر فوائد الحديث رقم (٨٦٩).
- وجُبَارة بن المُغَلِّس الحِمَّاني الكوفي، متروك، متهمٌ بالكذب. انظر فوائد الحديث رقم (٩٩٧).
- وأخرجه ابن عَدي في «الكامل» ٧/ ١٩٩، في مناكير كثير، ثم قال: وعامة ما يروى عن كثير بن سليم، عن أَنس، هو هذا الذي ذكرت، ولم يبق له إلا الشيء اليسير، وهذه الروايات عن أَنس عامتها غير محفوظة.
١١٤٢ - عن سليمان التيمي، قال: سمعت أَنسًا، رضي الله عنه، يقول:
«عطس رجلان عند النبي صَلى الله عَليه وسَلم فشمت أحدهما، ولم يشمت الآخر، فقال الرجل: يا رسول الله، شمت هذا ولم تشمتني؟ قال: إن هذا حمد الله، ولم تحمد الله» (¬١).
- وفي رواية: «عطس رجلان عند النبي صَلى الله عَليه وسَلم فشمت، أو سمت، أحدهما، ولم يشمت، أو لم يسمت، الآخر، فقال: يا رسول الله، شمت، أو سمت، هذا، ولم تشمتني، أو تسمتني؟ فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إن هذا حمد الله، وإنك لم تحمده» (¬٢).
أخرجه عبد الرزاق (١٩٦٧٨) عن مَعمَر. و «الحميدي» (١٢٤٢) قال: حدثنا سفيان. و «ابن أبي شيبة» (٢٦٤٩٥) قال: حدثنا يزيد بن هارون. و «أحمد» ٣/ ١٠٠ (١١٩٨٤) قال: حدثنا مُعتَمِر بن سليمان. وفي ٣/ ١١٧ (١٢١٩١) قال: حدثنا يحيى. وفي ٣/ ١٧٦ (١٢٨٢٩) قال: حدثنا إسماعيل. و «الدَّارِمي» (٢٨٢٥) قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله، قال: حدثنا زهير. و «البخاري» ٨/ ٤٩ (٦٢٢١) قال: حدثنا محمد بن كثير، قال: حدثنا سفيان. وفي ٨/ ٥٠ (٦٢٢٥)، وفي «الأدب المفرد» (٩٣١) قال: حدثنا آدم بن أبي إياس، قال: حدثنا شعبة. و «مسلم» ٨/ ٢٢٥ (٧٥٩٥) قال: حدثني محمد بن عبد الله بن نُمير، قال: حدثنا حفص، وهو ابن غياث. وفي (٧٥٩٦) قال: وحدثنا أَبو كُريب، قال: حدثنا أَبو خالد، يعني الأحمر. و «ابن ماجة»

⦗٦٢٦⦘
(٣٧١٣) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا يزيد بن هارون.
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري (٦٢٢٥).
(¬٢) اللفظ للحميدي.

الصفحة 625