كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 2)

١١٤٤ - عن حميد الطويل، عن أَنس، قال:
«كنت ألعب مع الغِلمان، فأتانا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فسلم (قال يزيد في حديثه: علينا)، وأخذ بيدي، فبعثني في حاجة، وقعد في ظل حائط، أو جدار، حتى رجعت إليه، فبلغت الرسالة التي بعثني فيها، فلما أتيت أُم سُليم، قالت: ما حبسك؟ قلت: بعثني النبي صَلى الله عَليه وسَلم في حاجة له، قالت: وما هي؟ قلت: سر، قالت: احفظ على رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم سره.
قال: فما حدثت به أحدا بعد» (¬١).
- وفي رواية: «انتهى إلينا النبي صَلى الله عَليه وسَلم وأنا في غِلمان، فسلم علينا، ثم أخذ بيدي فأرسلني في رسالة، وقعد في ظل جدار، أو في جدار، حتى رجعت إليه، فلما أتيت أُم سُليم قالت: ما حبسك؟ قال: قلت: أرسلني رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم برسالة، قالت: وما هي؟ قلت: إنها سر، قالت: احفظ سر رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فما أخبرت به بعد أحدا قط» (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (١٢٠٨٣).
(¬٢) اللفظ لأحمد (١٣٥٠٣).
- وفي رواية: «أتانا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ونحن صبيان، فسلم علينا، وأرسلني في حاجة، وجلس في الطريق ينتظرني، حتى رجعت إليه، قال: فأبطأت على أُم سُليم رضي الله عنها، فقالت: ما حبسك؟ فقلت: بعثني النبي صَلى الله عَليه وسَلم في حاجة، قالت: ما هي؟ قلت: إنها سر، قالت: فاحفظ سر رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم» (¬١).

⦗٦٣٠⦘
أخرجه ابن أبي شيبة (٢٦٠٤٣) قال: حدثنا يزيد بن هارون. وفي ٨/ ٤٤٥ (٢٦٢٨٨) قال: حدثنا أَبو خالد الأحمر. و «أحمد» ٣/ ١٠٩ (١٢٠٨٣) قال: حدثنا ابن أَبي عَدي (ح) ويزيد. وفي ٣/ ٢٣٥ (١٣٥٠٣) قال: حدثنا محمد بن عبد الله الأَنصاري. و «البخاري» في «الأدب المفرد» (١١٣٩) قال: حدثنا محمد بن سَلَام، قال: أخبرنا أَبو خالد الأحمر. و «ابن ماجة» (٣٧٠٠) قال: حدثنا أَبو بكر، قال: حدثنا أَبو خالد الأحمر. و «أَبو داود» (٥٢٠٣) قال: حدثنا ابن المثنى، قال: حدثنا خالد، يعني ابن الحارث.
خمستهم (يزيد، وأَبو خالد سليمان بن حَيَّان، ومحمد بن أَبي عَدي، ومحمد بن عبد الله، وخالد بن الحارث) عن حميد الطويل، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري في «الأدب المفرد».
(¬٢) المسند الجامع (١٣٥٣)، وتحفة الأشراف (٦٣٩ و ٦٨٦)، وأطراف المسند (٥٣٢).
والحديث؛ أخرجه البزار (٦٥٨٧ و ٦٥٨٨)، والبغوي (٣٣٠٧).

الصفحة 629