كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 2)

١١٥٦ - عن ثابت البُنَاني، عن أَنس بن مالك، قال:
«كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يكثر أن يقول لأصحابه: أتعجزون أن تكونوا مثل أبي ضَمضَم؟ قالوا: يا رسول الله، وما أَبو ضَمضَم؟ قال: فإن أبا ضَمضَم رجل فيمن كان قبلنا، إذا أصبح يقول: اللهم إني أتصدق اليوم بعرضي على من ظلمني» (¬١).
أخرجه العُقيلي ٥/ ٣٠٥ قال: حدثنا شعيب بن أحمد الذارع، قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي النضر، قال: حدثنا أَبو النضر، قال: حدثنا محمد بن عبد الله العمي، قال: حدثنا ثابت البُنَاني، فذكره.
- أخرجه أَبو داود (٤٨٨٦) قال: حدثنا محمد بن عبيد، قال: حدثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، قال: أَيَعْجِزُ أَحدُكُم أن يكون مثل أبي ضَمضَم، أو ضَمضَم؟ شك ابن عبيد، كان إذا أصبح قال: اللهم إني قد تصدقت بعرضي على عبادك. «موقوف».
وأخرجه أَبو داود (٤٨٨٧) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا حماد، عن ثابت، عن عبد الرَّحمَن بن عَجلان، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«أَيَعْجِزُ أَحدُكُم أن يكون مثل أبي ضَمضَم؟ قالوا: ومن أَبو ضَمضَم؟ قال: رجل فيمن كان من قبلكم ... بمعناه، قال: عرضي لمن شتمني»، مرسل.
- قال أَبو داود: رواه هاشم بن القاسم، قال: عن محمد بن عبد الله العمي، عن ثابت، قال: حدثنا أنس، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم بمعناه.
- قال أَبو داود: وحديث حماد أصح (¬٢).
---------------
(¬١) أثبتنا متنه عن كتاب «الضعفاء» للعقيلي، لأن أبا داود لم يذكر متنه.
(¬٢) تحفة الأشراف (٤٦٧).
والحديث؛ أخرجه البيهقي في «شعب الإيمان» (٨٠٨٢).
- فوائد:
- قال البخاري: محمد بن عبد الله العمي، عن ثابت، عن أَنس، قال: قال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: قال أَبو ضَمضَم: أتصدق بعرضي.

⦗٦٤١⦘
قاله لي فضل بن سهل؛ سمع أبا النضر، سمع محمدا.
قال أَبو النضر: سألت ابن عُلَية عن محمد بن عبد الله؟ قال: كان من جلساء أيوب.
وقال حماد: عن ثابت, عن عبد الرَّحمَن بن عَجلان, عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
وقال سعيد بن محمد الجَرْمي، قال: حدثنا هاشم، قال: حدثنا محمد بن زيد العمي، قال: حدثنا ثابت، قال: حدثنا أنس, عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم ... بهذا. «التاريخ الكبير» ١/ ١٣٧.
- وأخرجه العُقيلي في «الضعفاء» ٥/ ٣٠٥، في مناكير محمد بن عبد الله العمي، وقال: محمد بن عبد الله العمي، عن ثابت، لا يقيم الحديث.
ثم قال ٥/ ٣٠٦: حدثناه محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا روح، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن عبد الرَّحمَن بن عَجلان، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم فذكره، ثم قال: هذا أولى من حديث محمد بن عبد الله العَمِّي.
- وقال الدارقُطني: يرويه الحسن بن أبي جعفر، ومحمد بن عبد الله العمي، عن ثابت، عن أَنس.
وخالفهم حماد بن سلمة، فرواه عن ثابت، عن عبد الرَّحمَن بن عَجلان، مرسلا، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم. «العلل» (٢٣٨٤).

الصفحة 640